كتاب فقه النوازل دراسة تأصيلية تطبيقية الجزء الرابعكتب إسلامية

كتاب فقه النوازل دراسة تأصيلية تطبيقية الجزء الرابع

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين. وبعد: فإن العبد بحاجة إلى معرفة أحكام النوازل المعاصرة فيما يتكرر عليه في حياته سواء في العبادات أو المعاملات، لئلا يقع فيما لا يرضي الله - سبحانه وتعالى - وفيما يلي مسار هذه المقدمة: عريف النازلة لغة : وهي اسم فاعل من نزل ينزل وهو الانحطاط والهبوط من علو يقال نزل عن دابته . ويقول صاحب تاج العروس : النازِلَة : الشديدةُ من نَوازِلِ الدهرِ أي شدائدِها وفي المُحْكَم : النازِلَة : الشّدَّةُ من شدائدِ الدهرِ تَنْزِلُ بالناس نسألُ اللهَ العافية هـ . أما اصطلاحا : فكما عرفه الامام ابن عبد البر الأندلسي في كتابه جامع بيان العلم وفضله : اجتهاد الرأي على الأصول عند عُدْم النصوص في حين نزول النازلة . وبعبارة أخرى النازلة هي الأمر الجديد الحادث ينزل بالأمة وليس فيه نص من كتاب أو سنة ينص على حكمه من إيجاب أو استحباب أو تحريم أو كراهة أو إباحة أي الأحكام التكليفية الخمسة . مثل المعاملات المالية الحادثة أو المستجدات الطبية أو نزول فتنة بأمة الإسلام تختلط فيها المصلحة بالمفسدة وتحتاج إلى بيان المسلك الشرعي في التعامل معها . تلك المسائل التي يقوم الفقية أو المجتهد والذي يحوي شرائط الاجتهاد بدراسة المسألة المعنية واستخراج علتها غير المنصوص عليها وتنقيحها والحاقها بأصل شرعي منصوص على علته وهذا ما يسمى بالقياس . وهذا يحدث إذا أدركت العلة لدى المجتهد . أو بموازنة المصلحة والمفسدة أو المنافع والخسائر بحيث يضع جانب المصلحة الشرعية طبعا في كفة والمفسدة في نظر الشرع في كفة ومن ثم يوازن بين الأمرين بعد الدراسة المستفيضة والنظر الثاقب المجرد عن الهوى ويجتهد رأيه فان أصاب بتوفيق الله فله اجرين وان اخطأ فله أجر واحد وكما قال المعصوم صلى الله عليه وسلم : عَنْ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِذَا حَكَمَ الْحَاكِمُ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَصَابَ فَلَهُ أَجْرَانِ وَإِذَا حَكَمَ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَخْطَأَ فَلَهُ أَجْر.ٌ( رواه البخاري ). وهذا كان دأب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد ذكر الإمام ابن القيم في كتابه القيم إعلام الموقعين: ان أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَجْتَهِدُونَ فِي النَّوَازِلِ ، وَيَقِيسُونَ بَعْضَ الْأَحْكَامِ عَلَى بَعْضٍ ، وَيَعْتَبِرُونَ النَّظِيرَ بِنَظِيرِهِ هـ.
محمد بن حسين الجيزاني - محمد بن حسين بن حسن الجيزاني .أستاذ أصول الفقه بكلية الشريعة (قسم: أصول الفقه) بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. •(المؤهلات العلمية)1 - البكالوريس: كلية الشريعة، الجامعة الإسلامية، 1406 هـ2 - الماجستير: كلية الشريعة، الجامعة الإسلامية، قسم أصول الفقه، تاريخ:23/ 3/ 1410 هـ بعنوان «الآمدي أصوليا»3 - الدكتوراه: كلية الشريعة، الجامعة الإسلامية، قسم أصول الفقه. ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ سنة الترك ودلالتها على الأحكام الشرعية ❝ ❞ قواعد معرفة البدع ❝ ❞ معالم أصول الفقه عند أهل السنة والجماعة (ط. 7) ❝ ❞ دراسة وتحقيق قاعدة الأصل في العبادات المنع ❝ ❞ فقه النوازل دراسة تأصيلية تطبيقية ❝ ❞ قواعد معرفة البدع ❝ ❞ سنة الترك ودلالتها على الأحكام الشرعية ❝ ❞ دراسة وتحقيق قاعدة الأصل في العبادات المنع ❝ ❞ الاجتهاد في النوازل ❝ الناشرين : ❞ دار ابن الجوزي ❝ ❱
من كتب أصول الفقه وقواعده الفقه الإسلامي - مكتبة كتب إسلامية.

وصف الكتاب : بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين. وبعد:

فإن العبد بحاجة إلى معرفة أحكام النوازل المعاصرة فيما يتكرر عليه في حياته سواء في العبادات أو المعاملات، لئلا يقع فيما لا يرضي الله - سبحانه وتعالى - وفيما يلي مسار هذه المقدمة:

عريف النازلة لغة : وهي اسم فاعل من نزل ينزل وهو الانحطاط والهبوط من علو يقال نزل عن دابته .

ويقول صاحب تاج العروس : النازِلَة : الشديدةُ من نَوازِلِ الدهرِ أي شدائدِها وفي المُحْكَم : النازِلَة : الشّدَّةُ من شدائدِ الدهرِ تَنْزِلُ بالناس نسألُ اللهَ العافية هـ .

أما اصطلاحا : فكما عرفه الامام ابن عبد البر الأندلسي في كتابه جامع بيان العلم وفضله : اجتهاد الرأي على الأصول عند عُدْم النصوص في حين نزول النازلة .

وبعبارة أخرى النازلة هي الأمر الجديد الحادث ينزل بالأمة وليس فيه نص من كتاب أو سنة ينص على حكمه من إيجاب أو استحباب أو تحريم أو كراهة أو إباحة أي الأحكام التكليفية الخمسة .

مثل المعاملات المالية الحادثة أو المستجدات الطبية أو نزول فتنة بأمة الإسلام تختلط فيها المصلحة بالمفسدة وتحتاج إلى بيان المسلك الشرعي في التعامل معها .

تلك المسائل التي يقوم الفقية أو المجتهد والذي يحوي شرائط الاجتهاد بدراسة المسألة المعنية واستخراج علتها غير المنصوص عليها وتنقيحها والحاقها بأصل شرعي منصوص على علته وهذا ما يسمى بالقياس . وهذا يحدث إذا أدركت العلة لدى المجتهد .

أو بموازنة المصلحة والمفسدة أو المنافع والخسائر بحيث يضع جانب المصلحة الشرعية طبعا في كفة والمفسدة في نظر الشرع في كفة ومن ثم يوازن بين الأمرين بعد الدراسة المستفيضة والنظر الثاقب المجرد عن الهوى ويجتهد رأيه فان أصاب بتوفيق الله فله اجرين وان اخطأ فله أجر واحد وكما قال المعصوم صلى الله عليه وسلم : عَنْ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِذَا حَكَمَ الْحَاكِمُ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَصَابَ فَلَهُ أَجْرَانِ وَإِذَا حَكَمَ فَاجْتَهَدَ ثُمَّ أَخْطَأَ فَلَهُ أَجْر.ٌ( رواه البخاري ).

وهذا كان دأب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد ذكر الإمام ابن القيم في كتابه القيم إعلام الموقعين: ان أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَجْتَهِدُونَ فِي النَّوَازِلِ ، وَيَقِيسُونَ بَعْضَ الْأَحْكَامِ عَلَى بَعْضٍ ، وَيَعْتَبِرُونَ النَّظِيرَ بِنَظِيرِهِ هـ.

للكاتب/المؤلف : محمد بن حسين الجيزاني .
دار النشر : دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع .
سنة النشر : 2006م / 1427هـ .
عدد مرات التحميل : 1362 مرّة / مرات.
تم اضافته في : الإثنين , 16 سبتمبر 2019م.

ولتسجيل ملاحظاتك ورأيك حول الكتاب يمكنك المشاركه في التعليقات من هنا:

أصول الفقه وقواعده

 

فقه النوازل دراسة تأصيلية تطبيقية
فقه النوازل للجيزاني الشاملة

الجامع في فقه النوازل pdf

فقه النوازل للقرضاوي

وثائق النوازل الجيزاني

أصول النوازل للجيزاني

نوازل فقهية معاصرة

نوازل فقه الأسرة pdf

شجرة الاصوليين للجيزاني pdf


فقه النوازل pdf

تعريف فقه النوازل لغة واصطلاحا

فقه النوازل للقرضاوي


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين. وبعد:

فإن العبد بحاجة إلى معرفة أحكام النوازل المعاصرة فيما يتكرر عليه في حياته سواء في العبادات أو المعاملات، لئلا يقع فيما لا يرضي الله - سبحانه وتعالى - وفيما يلي مسار هذه المقدمة:

أولاً: تعريف فقه النوازل لغة واصطلاحاً.

ثانياً: الألفاظ والمصطلحات المشابهة لفقه النوازل.

ثالثاً: أسماء العلم الذي يُعنى بالنازلة.

رابعاً: أهمية دراسة فقه النوازل.

خامساً: أنواع النوازل.

سادساً: ذكر بعض المصادر في موضوع النوازل.

سابعاً: حكم دراسة النازلة.

ثامناً: الكلام عن المتصدي للنازلة (وهو المجتهد).

تاسعاً: خطوات دراسة النازلة.

عاشراً: مراجع للاستزادة.

 

أولاً: تعريف فقه النوازل لغة واصطلاحاً:

أ - تعريف الفقه لغة: الفِقه بالكسر: فهم الشيء.

 - تعريف الفقه اصطلاحاً: معرفة الأحكام الشرعية العملية بأدلتها التفصيلية.

ب - تعريف النوازل: جمع نازلة وهي - لغة: قال ابن فارس: النون والزاء واللام كلمة صحيحة تدل على هبوط شيء ووقوعه... والنازلة: الشديدة من شدائد الدهر تنزل.

 - اصطلاحاً: يختلف مفهوم النازلة عند أهل العلم في القديم والحديث:

1 - ففي القديم تطلق ويراد بها. الشديدة من شدائد الدهر تنزل بالناس: ومن ذلك مشروعية القنوت في النوازل. وليس هذا المراد في هذا الباب.

2 - وفي الحديث عرفت النازلة بعدة تعريفات منها: (وهي المرادة بهذا الباب).

أ - الوقائع والمسائل المستجدة والحادثة.

ب - الحادثة التي تحتاج إلى حكم شرعي.

 - فيكون تعريف فقه النوازل بناء على ما سبق:

"معرفة الحوادث التي تحتاج إلى حكم شرعي".

شرح التعريف:

 - معرفة: يشمل العلم والظن فخرج بذلك الجهل والوهم والشكº لأن إدراك الأحكام الفقهية قد يكون يقينياً وقد يكون ظنيّاً.

قال ابن القيم - رحمه الله - في إعلام الموقعين: "الفائدة الحادية عشرة: إذا نزلت بالحاكم أو المفتي النازلة فإما أن يكون عالماً بالحق فيها أو غالباً على ظنه بحيث إنه استفرغ وسعه في طلبه ومعرفته أو لا، فإن لم يكن عالماً بالحق فيها ولا غلب على ظنه لم يحل له أن يفتي ولا يقضي بما لا يعلم"..

 - الحوادث: ويراد بها الشيء الذي يقع على غير مثال سابق، ولها عدة صور: -

1 - حوادث جديدة تقع لأول مرة، مثل: النقود الورقية، وزراعة الأعضاء.

2 - حوادث جديدة تغيّر حكمها لتغير ما اعتمدت عليه من عرف، مثل: صور قبض المبيع المعاصرة.

3 - حوادث اشترك في تكوينها أكثر من صورة من الصور القديمة، مثل: عقد الاستصناع، بيع المرابحة للآمر بالشراء.

 - تحتاج إلى حكم شرعي:

يخرج بهذا القيد الحوادث التي لا تحتاج إلى حكم شرعي، مثل، الزلازل والكوارث والبراكين.

فقه النوازل للجيزاني pdf

فقه النوازل في العبادات

الجامع في فقه النوازل صالح بن حميد pdf

فقه النوازل قضايا فقهية معاصرة

اسباب وقوع النوازل



نوع الكتاب : pdf.
اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل فقه النوازل دراسة تأصيلية تطبيقية الجزء الرابع
محمد بن حسين الجيزاني
محمد بن حسين الجيزاني
Mohammed bin Hussein al Jizani
محمد بن حسين بن حسن الجيزاني .أستاذ أصول الفقه بكلية الشريعة (قسم: أصول الفقه) بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. •(المؤهلات العلمية)1 - البكالوريس: كلية الشريعة، الجامعة الإسلامية، 1406 هـ2 - الماجستير: كلية الشريعة، الجامعة الإسلامية، قسم أصول الفقه، تاريخ:23/ 3/ 1410 هـ بعنوان «الآمدي أصوليا»3 - الدكتوراه: كلية الشريعة، الجامعة الإسلامية، قسم أصول الفقه. ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ سنة الترك ودلالتها على الأحكام الشرعية ❝ ❞ قواعد معرفة البدع ❝ ❞ معالم أصول الفقه عند أهل السنة والجماعة (ط. 7) ❝ ❞ دراسة وتحقيق قاعدة الأصل في العبادات المنع ❝ ❞ فقه النوازل دراسة تأصيلية تطبيقية ❝ ❞ قواعد معرفة البدع ❝ ❞ سنة الترك ودلالتها على الأحكام الشرعية ❝ ❞ دراسة وتحقيق قاعدة الأصل في العبادات المنع ❝ ❞ الاجتهاد في النوازل ❝ الناشرين : ❞ دار ابن الجوزي ❝ ❱.



كتب اخرى في كتب أصول الفقه وقواعده

المدخل إلى تنمية الأعمال بتحسين النيات والتنبيه على بعض البدع والعوائد مجلد 1 PDF

قراءة و تحميل كتاب المدخل إلى تنمية الأعمال بتحسين النيات والتنبيه على بعض البدع والعوائد مجلد 1 PDF مجانا

المدخل إلى تنمية الأعمال بتحسين النيات والتنبيه على بعض البدع والعوائد مجلد 2 PDF

قراءة و تحميل كتاب المدخل إلى تنمية الأعمال بتحسين النيات والتنبيه على بعض البدع والعوائد مجلد 2 PDF مجانا

فقه النوازل دراسة تأصيلية تطبيقية الجزء الثاني PDF

قراءة و تحميل كتاب فقه النوازل دراسة تأصيلية تطبيقية الجزء الثاني PDF مجانا

فقه النوازل دراسة تأصيلية تطبيقية الجزء الثالث PDF

قراءة و تحميل كتاب فقه النوازل دراسة تأصيلية تطبيقية الجزء الثالث PDF مجانا

الفروق أو أنوار البروق في أنواء الفروق الجزء الثاني PDF

قراءة و تحميل كتاب الفروق أو أنوار البروق في أنواء الفروق الجزء الثاني PDF مجانا

الفروق أو أنوار البروق في أنواء الفروق الجزء الثالث PDF

قراءة و تحميل كتاب الفروق أو أنوار البروق في أنواء الفروق الجزء الثالث PDF مجانا

الفروق أو أنوار البروق في أنواء الفروق الجزء الرابع PDF

قراءة و تحميل كتاب الفروق أو أنوار البروق في أنواء الفروق الجزء الرابع PDF مجانا

الفروق أو أنوار البروق في أنواء الفروق الجزء السادس PDF

قراءة و تحميل كتاب الفروق أو أنوار البروق في أنواء الفروق الجزء السادس PDF مجانا

المزيد من كتب إسلامية في مكتبة كتب إسلامية , المزيد من كتب الفقه العام في مكتبة كتب الفقه العام , المزيد من كتب مجموعات الحديث في مكتبة كتب مجموعات الحديث , المزيد من إسلامية متنوعة في مكتبة إسلامية متنوعة , المزيد من كتب التوحيد والعقيدة في مكتبة كتب التوحيد والعقيدة , المزيد من كتب علوم القرآن في مكتبة كتب علوم القرآن , المزيد من كتب التفاسير في مكتبة كتب التفاسير , المزيد من كتب السيرة النبوية في مكتبة كتب السيرة النبوية , المزيد من المصحف الشريف في مكتبة المصحف الشريف
عرض كل كتب إسلامية ..
اقرأ المزيد في مكتبة كتب إسلامية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب تقنية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الهندسة و التكنولوجيا , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التنمية البشرية , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب التعليمية , اقرأ المزيد في مكتبة القصص و الروايات و المجلات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التاريخ و الجغرافيا , اقرأ المزيد في مكتبة كتب تعلم اللغات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الأطفال قصص و مجلات , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب و الموسوعات العامة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الأدب , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الطب , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم سياسية و قانونية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الروايات الأجنبية والعالمية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب اللياقة البدنية والصحة العامة , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب الغير مصنّفة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الأسرة والتربية الطبخ و الديكور , اقرأ المزيد في مكتبة كتب المعاجم و اللغات , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب العلمية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم عسكرية و قانون دولي , اقرأ المزيد في مكتبة المناهج التعليمية و الكتب الدراسية
جميع مكتبات الكتب ..