❞ كتاب القصص القرآني دراسة لأسلوب القصص القرآني قصة يوسف عليه السلام نموذجاً ❝  ⏤ علي الطاهر عبد السلام

❞ كتاب القصص القرآني دراسة لأسلوب القصص القرآني قصة يوسف عليه السلام نموذجاً ❝ ⏤ علي الطاهر عبد السلام

كشفت الدراسة عن الأحكام الفقهية المستنبطة من القصص القرآني من خلال اتخاذ قصة يوسف عليه السلام نموذجا. وجاءت الدراسة في تمهيد وعدة مباحث، التمهيد فيه بيان لدلالة القصص القرآني على الأحكام. أما المباحث فجاءت على النحو التالي: الأحكام الفقهية المستنبطة من قوله تعالي: "وشروه بثمن بخس درهم معدودة وكانوا فيه من الزهدي"، والأحكام الفقهية المستنبطة من قوله تعالي: "قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم"، والعمل بالقرائن والأمارات المستنبطة من قولة تعالي: "وجاءو على قميصه بدم كذب قال بل سوات لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون"، وجواز الكفالة المستنبطة من قوله تعالي: "قال لن أرسله معكم حتى تؤتون موثقا من الله لتأتننى به إلا أن يحاط بكم فلما ءاتوه موثقهم قال الله على ما نقول وكيل"، ومشروعية الجعالة المستنبطة من قوله تعالي: "قالوا نفقد صواع الملك ولمن جاء به حمل بعير"، واسترقاق الحر المستنبطة من قوله تعالي: "قالوا يأيها العزيز إن له أبا شيخا كبيرا فخذ أحدنا مكانه إنا نراك من المحسنين"، "قال معاذ الله أن نأخذ إلا من وجدنا متعنا عنده إنا إذا لظالمون"، والشهادة بما لم يعلمه الإنسان المستنبطة من قوله تعالى: "أرجعوا إلى أبيكم فقولوا يأبانا إن ابنك سرق وما شهدنا إلا بما علمنا وما كنا للغيب حفظين"، والبكاء على الميت المستنبطة من قوله تعالي: "وتولى عنهم وقال يأسفى على يوسف وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم"، وشكوى المصيبة المستنبطة من قوله تعالي: "قالوا يأيها العزيز مسنا وأهلنا الضر"، وأجرة الكيل على البائع المستنبطة من قوله تعالي: " فأوف لنا الكيل"، وتمني الموت المستنبطة من قوله تعالي: "توفني مسلما والحقنى بالصالحين". وخلصت نتائج الدراسة إلى أن القصص هي التي أخبر بها الله في القرآن عن أحوال الأمم الماضية، وجواز العمل تحت ولاية الكافر والظالم إذا استطاع أن يعمل بالحق فيما ييوليه ولا سبيل إلى إقامة الحق إلا بالاستظهار به.
علي الطاهر عبد السلام - ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ القصص القرآني دراسة لأسلوب القصص القرآني قصة يوسف عليه السلام نموذجاً ❝ ❱
من كتب علوم القرآن كتب التفاسير وعلوم القرآن الكريم - مكتبة كتب إسلامية.


اقتباسات من كتاب القصص القرآني دراسة لأسلوب القصص القرآني قصة يوسف عليه السلام نموذجاً

نبذة عن الكتاب:
القصص القرآني دراسة لأسلوب القصص القرآني قصة يوسف عليه السلام نموذجاً

2006م - 1445هـ
كشفت الدراسة عن الأحكام الفقهية المستنبطة من القصص القرآني من خلال اتخاذ قصة يوسف عليه السلام نموذجا. وجاءت الدراسة في تمهيد وعدة مباحث، التمهيد فيه بيان لدلالة القصص القرآني على الأحكام. أما المباحث فجاءت على النحو التالي: الأحكام الفقهية المستنبطة من قوله تعالي: "وشروه بثمن بخس درهم معدودة وكانوا فيه من الزهدي"، والأحكام الفقهية المستنبطة من قوله تعالي: "قال اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم"، والعمل بالقرائن والأمارات المستنبطة من قولة تعالي: "وجاءو على قميصه بدم كذب قال بل سوات لكم أنفسكم أمرا فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون"، وجواز الكفالة المستنبطة من قوله تعالي: "قال لن أرسله معكم حتى تؤتون موثقا من الله لتأتننى به إلا أن يحاط بكم فلما ءاتوه موثقهم قال الله على ما نقول وكيل"، ومشروعية الجعالة المستنبطة من قوله تعالي: "قالوا نفقد صواع الملك ولمن جاء به حمل بعير"، واسترقاق الحر المستنبطة من قوله تعالي: "قالوا يأيها العزيز إن له أبا شيخا كبيرا فخذ أحدنا مكانه إنا نراك من المحسنين"، "قال معاذ الله أن نأخذ إلا من وجدنا متعنا عنده إنا إذا لظالمون"، والشهادة بما لم يعلمه الإنسان المستنبطة من قوله تعالى: "أرجعوا إلى أبيكم فقولوا يأبانا إن ابنك سرق وما شهدنا إلا بما علمنا وما كنا للغيب حفظين"، والبكاء على الميت المستنبطة من قوله تعالي: "وتولى عنهم وقال يأسفى على يوسف وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم"، وشكوى المصيبة المستنبطة من قوله تعالي: "قالوا يأيها العزيز مسنا وأهلنا الضر"، وأجرة الكيل على البائع المستنبطة من قوله تعالي: " فأوف لنا الكيل"، وتمني الموت المستنبطة من قوله تعالي: "توفني مسلما والحقنى بالصالحين". وخلصت نتائج الدراسة إلى أن القصص هي التي أخبر بها الله في القرآن عن أحوال الأمم الماضية، وجواز العمل تحت ولاية الكافر والظالم إذا استطاع أن يعمل بالحق فيما ييوليه ولا سبيل إلى إقامة الحق إلا بالاستظهار به. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

يعتبر كتاب القصص القرآني دراسة لأسلوب القصص القرآني قصة يوسف عليه السلام نموذجًا من الكتب القيمة لباحثي العلوم القرآنية بصورة خاصة وغيرهم من المتخصصين في العلوم الإسلامية بشكل عام وهو من منشورات ؛ ذلك أن كتاب القصص القرآني دراسة لأسلوب القصص القرآني قصة يوسف عليه السلام نموذجًا يقع في نطاق دراسات علوم القرآن الكريم وما يتصل بها من تخصصات تتعلق بتفسير القرآن العظيم. 

القصص القرآني دراسة لأسلوب القصص القرآني قصة يوسف عليه السلام نموذجاً

 



سنة النشر : 2006م / 1427هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 226 كيلوبايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة القصص القرآني دراسة لأسلوب القصص القرآني قصة يوسف عليه السلام نموذجاً

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل القصص القرآني دراسة لأسلوب القصص القرآني قصة يوسف عليه السلام نموذجاً
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
علي الطاهر عبد السلام - ALI ALTAHR ABD ALSLAM

كتب علي الطاهر عبد السلام ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ القصص القرآني دراسة لأسلوب القصص القرآني قصة يوسف عليه السلام نموذجاً ❝ ❱. المزيد..

كتب علي الطاهر عبد السلام