❞ كتاب أحاديث من أمالي أبي بكر ابن دوست ❝  ⏤ محمد بن يوسف بن محمد بن دوست، أبو بكر العَلَّاف

❞ كتاب أحاديث من أمالي أبي بكر ابن دوست ❝ ⏤ محمد بن يوسف بن محمد بن دوست، أبو بكر العَلَّاف

أحاديث من أمالي أبي بكر ابن دوست مخطوط ن
أحاديث من أمالي أبي بكر محمد بن يوسف بن محمد بن دوست العلاف
رواية القاضي الشريف الإمام أبي الحسن محمد بن محمد بن عبيد الله بن المهتدي عنه
رواية الإمام أبي منصور عبد الرحمن بن محمد بن عبد الواحد القزاز عنه
رواية الإمام العلامة الصدر الأوحد ناصح الإسلام أبي الفتح نصر الله بن فتيان بن مطر النهرواني عنه
محمد بن يوسف بن محمد بن دوست، أبو بكر العَلَّاف - ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ أحاديث من أمالي أبي بكر ابن دوست ❝ الناشرين : ❞ المكتبة الشاملة ❝ ❱
من الحديث الشريف السنة النبوية الشريفة - مكتبة كتب إسلامية.

نبذة عن الكتاب:
أحاديث من أمالي أبي بكر ابن دوست

أحاديث من أمالي أبي بكر ابن دوست مخطوط ن
أحاديث من أمالي أبي بكر محمد بن يوسف بن محمد بن دوست العلاف
رواية القاضي الشريف الإمام أبي الحسن محمد بن محمد بن عبيد الله بن المهتدي عنه
رواية الإمام أبي منصور عبد الرحمن بن محمد بن عبد الواحد القزاز عنه
رواية الإمام العلامة الصدر الأوحد ناصح الإسلام أبي الفتح نصر الله بن فتيان بن مطر النهرواني عنه .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

مفهوم الحديث النَّبويّ الشّريف

تعددّت مصادر التَّشريع في الإسلام وهي التي يأخذ منها المسلمون كافّة تشريعاتهم في الأحكام والعبادات والمعاملات وغيرها؛ فكانت السُّنّة النَّبويّة هي المصدر الثَّاني من مصادر التَّشريع الإسلاميّ بعد القرآن الكريم.

السُّنّة النَّبويّة وصلت إلى الأجيال المتعاقبة من المسلمين بصورة ما يُعرف بالحديث النَّبويّ الشَّريف الذي أولاه علماء المسلمين من أهل السُّنّة والجماعة والتَّفسير والحديث أهميّة كبيرةً من حيث الجمع والتَّحقق من سلامة الرُّواة وصدقهم، ودقّة ما ورد عن النَّبي صلى الله عليه وسلم.

الحديث النَّبويّ الشَّريف في اللُّغة العربيّة الحديث كلمةٌ مضادّةٌ للقديم، والنَّبويّ أيّ ما رود عن النّبي صلى الله عليه وسلم، والشَّريف صفةٌ لإضفاء الشَّرف عن كلِّ ما جاء عن رسول الله؛ فالرَّسول لا يصدر عنه إلا شريف الأقوال والأفعال.

في الاصطلاح الحديث النبويّ هو كلُّ ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أقوالٍ وأفعالٍ وأخبارٍ وتقريرٍ ورأيٍ ومشورةٍ وتوجيهٍ في كافّة مجالات الشُّؤون المتعلِّقة بأمور الدُّنيا والآخرة، ونُقلت لنا من الصَّحابة ثُمّ التَّابعين ثُمّ تابعي التَّابعين وهكذا، بحيث تتحقق في الحديث المنقول الشُّروط الصَّحيحة الكافية واللّازمة للأخذ بهذا الحديث من قِبل الأئمة رُواة الحديث الذين قاموا على جمع أحاديث النّبي صلى الله عليه وسلم وتوثيقها، وهم: البخاريّ، ومسلم، وأبو داود، والتِّرمذيّ، والنسائيّ، وابن ماجه.

أنواع الحديث النَّبويّ

للحديث النَّبويّ أنواعٌ على كلِّ مسلمٍ معرفتها والتَّمييز بينها، ومنها:

الحديث الصَّحيح:

هو الحديث المُسند الذي يتصل إسناده أي نقل الحديث من راوٍ عَدلٍ ضابطٍ إلى آخر عَدلٍ ضابطٍ دون إسقاط أحد الرُّاوة حتي ينتهي الإسناد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أو إلى منتهاه من صحابيٍّ أو من دونه، ولا يكنْ هناك شذوذٌ أو عِلَّةٌ تقدح في صحة الحديث.

الحديث الحسن الصَّحيح:

وهو ما بين الحديث الحسن والحديث الصَّحيح بحسب تعريف التِّرمذي له.

الحديث الحَسن:

هو كُلُّ حديثٍ نبويٍّ سالمٍ من الشُّذوذ والعِلَّة أي لا يكونْ أحد رواة الحديث متَّهماً بالكذب، وإنَّما يكون أحد رواته خفيف الضَّبط أي لا يستطيع تثبيت ما حفظه تماماً.

الحديث الضَّعيف:

هو كلُّ حديثٍ لم تجتمع فيه صفات الحديث الصَّحيح ولا صفات الحديث الحَسن؛ كأن يكون قد أُسقِط من إسناده الصَّحابيّ الذي سمع الحديث من النّبي صلى الله عليه وسلم فيُسمى مُرسلاً، أو سقط من إسناده أحد الرُّاوة أو ذُكر رجلٌ مبهمٌ غير معروفٍ فيُسمّى الحديث الضَّعيف المتقطع، أو سقط من الإسناد راويان متتاليان فيسمّى الحديث الضَّعيف المدلس، أو اكتُشف فيه عِلَّةٌ تقدح في صِحّة الحديث وإنْ كان يبدو في الظَّاهر سليماً من العِلل.

الحديث الغريب:

هو كلُّ حديثٍ رواه شخصٌ واحدٌ ويُحكم له بالصِّحَة أو الحَسن أو الضَّعف تِبعاً لحال الرَّاوي.

أحاديث من أمالي أبي بكر ابن دوست مخطوط ن

أحاديث من أمالي أبي بكر محمد بن يوسف بن محمد بن دوست العلاف
رواية القاضي الشريف الإمام أبي الحسن محمد بن محمد بن عبيد الله بن المهتدي عنه
رواية الإمام أبي منصور عبد الرحمن بن محمد بن عبد الواحد القزاز عنه
رواية الإمام العلامة الصدر الأوحد ناصح الإسلام أبي الفتح نصر الله بن فتيان بن مطر النهرواني عنه
-ق2أ-
بسم الله الرحمن الرحيم
رب يسر
1- أخبرنا شيخنا ناصح الإسلام أبو الفتح نصر بن فتيان بن مطر النهرواني أنبا أبو منصور عبد الرحمن بن محمد بن عبد الواحد القزاز أنبا أبو الحسن محمد بن علي بن محمد بن عبيد الله بن عبد الصمد بن المهتدي بالله ولفظه قال ثنا أبو بكر محمد بن يوسف بن دوست العلاف إملاء قال ثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز المنقري قال ثنا أبو الجهم العلاء بن موسى بن عطية الباهلي قال ثنا ليث بن سعد عن نافع عن ابن عمر قال رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم نخامة في قبلة المسجد وهو يصلي بين يدي الناس فنحتها ثم قال حين انصرف من الصلاة، إن أحدكم إذا كان في الصلاة فإن الله عز وجل قبل وجهه ولا يتنخم أحدكم قبل وجهه وهو في الصلاة هـ.
2- حدثنا عبد الله بن محمد البغوي قال ثنا عبيد الله بن محمد القيسي قال ثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن أبي عثمان عن خالد عن عرفطة أن رسول الله
-ق2ب-
صلى الله عليه وسلم قال له يا خالد إنه سيكون إختلاف واختلاف وفرقة وفتن فإذا كان ذلك فإن استطعت أن تكون المقتول لا القاتل فافعل هـ.



حجم الكتاب عند التحميل : 1.9MB .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة أحاديث من أمالي أبي بكر ابن دوست

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل أحاديث من أمالي أبي بكر ابن دوست
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
محمد بن يوسف بن محمد بن دوست، أبو بكر العَلَّاف -

كتب محمد بن يوسف بن محمد بن دوست، أبو بكر العَلَّاف ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ أحاديث من أمالي أبي بكر ابن دوست ❝ الناشرين : ❞ المكتبة الشاملة ❝ ❱. المزيد..

كتب محمد بن يوسف بن محمد بن دوست، أبو بكر العَلَّاف
الناشر:
المكتبة الشاملة
كتب المكتبة الشاملةالمكتبة الشاملة مشروع مجاني يهدف لجمع ما يحتاجه طالب العلم من كتب وبحوث، في العلوم الشرعية وما يتعلق بها من علوم الآلة، في صيغة نصية قابلة للبحث والنسخ. المكتبة الشاملة برنامج لقراءة الكتب الإسلامية، يحتوى على ما يقرب من 8200 كتاب معتمد، يمكن البحث داخلها وتصفحها وتحميلها باستخدام البرنامج أو من الموقع. كما يمكن تحميل الكتب بصيغة bok والتي تعمل في البرنامج الخاص بالموسوعة. كذلك يمكن استيراد الكتب بصيغ نصية أخرى للبرنامج.. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ التمهيد شرح مختصر الأصول من علم الأصول للشيخ محمد بن صالح العثيمين ❝ ❞ كشف كذب اللئيم حول الإسلام العظيم .. الرد على شبهات النصارى ❝ ❞ أخبار وحكايات من حديث محمد بن القاسم بن معروف ❝ ❞ إعجاز القرآن في ويعلم ما في الأرحام ❝ ❞ أسرار البيان في التعبير القرآني محاضرة ❝ ❞ إرشاد الحائر إلى معرفة قبيلة فلان في جنوب الجزائر ❝ ❞ إتحاف ذوي الإتقان بحكم الرهان ❝ ❞ الأحاديث السباعيات الألف ❝ ❞ أربعون حديثا لعلي بن المفضل المقدسي ❝ ❞ أحاديث منتخبة من مشيخة ابن صصري ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ فاضل صالح السامرائي ❝ ❞ محمود بن محمد بن مصطفى المنياوي ❝ ❞ محمود محمد غريب ❝ ❞ إعداد غرفة النصارى يسألوننا عن الإسلام ❝ ❞ محمد بن القاسم بن معروف، أبو علي التميمي الدمشقي ❝ ❞ أبو عبد الله محمد عبد القادر بن محمد بن المختار بن أحمد العالم القبلوي الجزائري المالكي الشهير بالشيخ باي بلعالم ❝ ❞ أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني ❝ ❞ حسن بن عمار بن علي الشرنبلالي المصري الحنفي ❝ ❞ شَرَفُ الدِّيْنِ، عَلِيُّ بنُ المُفَضَّلِ بنِ عَلِيِّ بنِ مُفَرِّجِ بنِ حَاتِمِ بنِ حَسَنِ بنِ جَعْفَرٍ المَقْدِسِيُّ ❝ ❞ أبو القاسم زاهر بن طاهر الشحامي ❝ ❞ شَمْسُ الدِّيْنِ، أَبُو القَاسِمِ الحُسَيْنُ الدِّمَشْقِيّ ❝ ❞ محمد بن يوسف بن محمد بن دوست، أبو بكر العَلَّاف ❝ ❱.المزيد.. كتب المكتبة الشاملة