❞ كتاب أحاديث القراءة الواردة في صلاتي الظهر والعصر ❝  ⏤ إبراهيم بن علي بن عبيد العبيد

❞ كتاب أحاديث القراءة الواردة في صلاتي الظهر والعصر ❝ ⏤ إبراهيم بن علي بن عبيد العبيد

أحاديث القراءة الواردة في صلاتي الظهر والعصر
فهذا بحث متواضع جمعت فيه الأحاديث الواردة في قراءة النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الظهر والعصر والجمعة، وسميته: “أحاديث القراءة في صلاتي الظهر والعصر”1.
وقسمته إلى مقدمة ومبحثين:
إبراهيم بن علي بن عبيد العبيد -
❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ إجابة الدعوة وشروطها ❝ ❞ أحاديث القراءة في صلاة الفجر جمعا ودراسة ❝ ❞ أحاديث القراءة الواردة في صلاتي الظهر والعصر ❝ الناشرين : ❞ دار ابن الجوزي ❝ ❞ الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ❝ ❱
من الحديث الشريف السنة النبوية الشريفة - مكتبة كتب إسلامية.


اقتباسات من كتاب أحاديث القراءة الواردة في صلاتي الظهر والعصر

نبذة عن الكتاب:
أحاديث القراءة الواردة في صلاتي الظهر والعصر

2004م - 1445هـ
أحاديث القراءة الواردة في صلاتي الظهر والعصر
فهذا بحث متواضع جمعت فيه الأحاديث الواردة في قراءة النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الظهر والعصر والجمعة، وسميته: “أحاديث القراءة في صلاتي الظهر والعصر”1.
وقسمته إلى مقدمة ومبحثين: .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

مفهوم الحديث النَّبويّ الشّريف

تعددّت مصادر التَّشريع في الإسلام وهي التي يأخذ منها المسلمون كافّة تشريعاتهم في الأحكام والعبادات والمعاملات وغيرها؛ فكانت السُّنّة النَّبويّة هي المصدر الثَّاني من مصادر التَّشريع الإسلاميّ بعد القرآن الكريم.

السُّنّة النَّبويّة وصلت إلى الأجيال المتعاقبة من المسلمين بصورة ما يُعرف بالحديث النَّبويّ الشَّريف الذي أولاه علماء المسلمين من أهل السُّنّة والجماعة والتَّفسير والحديث أهميّة كبيرةً من حيث الجمع والتَّحقق من سلامة الرُّواة وصدقهم، ودقّة ما ورد عن النَّبي صلى الله عليه وسلم.

الحديث النَّبويّ الشَّريف في اللُّغة العربيّة الحديث كلمةٌ مضادّةٌ للقديم، والنَّبويّ أيّ ما رود عن النّبي صلى الله عليه وسلم، والشَّريف صفةٌ لإضفاء الشَّرف عن كلِّ ما جاء عن رسول الله؛ فالرَّسول لا يصدر عنه إلا شريف الأقوال والأفعال.

في الاصطلاح الحديث النبويّ هو كلُّ ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من أقوالٍ وأفعالٍ وأخبارٍ وتقريرٍ ورأيٍ ومشورةٍ وتوجيهٍ في كافّة مجالات الشُّؤون المتعلِّقة بأمور الدُّنيا والآخرة، ونُقلت لنا من الصَّحابة ثُمّ التَّابعين ثُمّ تابعي التَّابعين وهكذا، بحيث تتحقق في الحديث المنقول الشُّروط الصَّحيحة الكافية واللّازمة للأخذ بهذا الحديث من قِبل الأئمة رُواة الحديث الذين قاموا على جمع أحاديث النّبي صلى الله عليه وسلم وتوثيقها، وهم: البخاريّ، ومسلم، وأبو داود، والتِّرمذيّ، والنسائيّ، وابن ماجه.

أنواع الحديث النَّبويّ

للحديث النَّبويّ أنواعٌ على كلِّ مسلمٍ معرفتها والتَّمييز بينها، ومنها:

الحديث الصَّحيح:

هو الحديث المُسند الذي يتصل إسناده أي نقل الحديث من راوٍ عَدلٍ ضابطٍ إلى آخر عَدلٍ ضابطٍ دون إسقاط أحد الرُّاوة حتي ينتهي الإسناد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أو إلى منتهاه من صحابيٍّ أو من دونه، ولا يكنْ هناك شذوذٌ أو عِلَّةٌ تقدح في صحة الحديث.

الحديث الحسن الصَّحيح:

وهو ما بين الحديث الحسن والحديث الصَّحيح بحسب تعريف التِّرمذي له.

الحديث الحَسن:

هو كُلُّ حديثٍ نبويٍّ سالمٍ من الشُّذوذ والعِلَّة أي لا يكونْ أحد رواة الحديث متَّهماً بالكذب، وإنَّما يكون أحد رواته خفيف الضَّبط أي لا يستطيع تثبيت ما حفظه تماماً.

الحديث الضَّعيف:

هو كلُّ حديثٍ لم تجتمع فيه صفات الحديث الصَّحيح ولا صفات الحديث الحَسن؛ كأن يكون قد أُسقِط من إسناده الصَّحابيّ الذي سمع الحديث من النّبي صلى الله عليه وسلم فيُسمى مُرسلاً، أو سقط من إسناده أحد الرُّاوة أو ذُكر رجلٌ مبهمٌ غير معروفٍ فيُسمّى الحديث الضَّعيف المتقطع، أو سقط من الإسناد راويان متتاليان فيسمّى الحديث الضَّعيف المدلس، أو اكتُشف فيه عِلَّةٌ تقدح في صِحّة الحديث وإنْ كان يبدو في الظَّاهر سليماً من العِلل.

الحديث الغريب:

هو كلُّ حديثٍ رواه شخصٌ واحدٌ ويُحكم له بالصِّحَة أو الحَسن أو الضَّعف تِبعاً لحال الرَّاوي.

أحاديث القراءة الواردة في صلاتي الظهر والعصر

فهذا بحث متواضع جمعت فيه الأحاديث الواردة في قراءة النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الظهر والعصر والجمعة، وسميته: “أحاديث القراءة في صلاتي الظهر والعصر”1.
وقسمته إلى مقدمة ومبحثين:
المبحث الأول: الأحاديث الواردة في القراءة في صلاتي الظهر والعصر.
المبحث الثاني: الأحاديث الواردة في القراءة في صلاة الجمعة.
وخاتمة اشتملت على أهم النتائج في هذا البحث.
وقد جمعت مادة هذا البحث من كتب السنة من مظانها مع تخريجها والحكم عليها على حسب قواعد المحدثين، فإن كان الحديث في الصحيحين أو أحدهما فإني أكتفي بالعزو إليهما أو أحدهما ومن أخرجه من بقية أصحاب الكتب الستة دون غيرهم فإن لم يكن في الصحيحين أو أحدهما فإني أجتهد في تخريجه من دواوين السنة الصحاح والمسانيد والسنن والمعاجم وكتب الزوائد وغيرها.
- رتبت الأحاديث في كل مبحث على حسب درجتها الصحيحة فالحسنة فالضعيفة ما لم يكن الحديث الضعيف له شاهد من الأحاديث الصحيحة أو الحسنة فإني أجعله عقبه للعلاقة بينهما.

- إذا صح الحديث من أحد طرقه فإني لا ألتزم الحكم على جميع طرق الحديث اكتفاء بصحته.
- أنقل أقوال أهل العلم في الحكم على الحديث إن وجدت.
- إذا كان ضعف الحديث ظاهرا فإني لا أستطرد في الكلام عليه.
- أترجم للرواة الّذين تدعو الحاجة إلى الترجمة لهم ـ كمن يدور عليه الحكم على الحديث ـ من كتاب الكاشف للحافظ الذهبي والتقريب للحافظ ابن حجر ما لم أخالفهما بناء على كلام حفاظ آخرين فإني أبين ذلك.
- إذا لم يكن الراوي من رجال التقريب والكاشف فإني أترجم له من كتب الجرح والتعديل الأخرى.
- أبين الغريب الّذي يحتاج إلى بيان من كتب الغريب واللغة.
- عمل الفهارس العلمية.
- فهرس الآيات.
- فهرس الأحاديث.
- فهرس الأعلام.
- فهرس المصادر والمراجع.
- فهرس المواضيع.
هذا وقد بذلت جهدي في إخراج هذا البحث فما كان فيه من صواب فمن توفيق الله عز وجل وما كان فيه من خطأ فأسأل الله العفو والتوفيق للصواب إنه ولي ذلك والقادر عليه.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



سنة النشر : 2004م / 1425هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 16.0MB .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة أحاديث القراءة الواردة في صلاتي الظهر والعصر

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل أحاديث القراءة الواردة في صلاتي الظهر والعصر
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
إبراهيم بن علي بن عبيد العبيد - Ibrahim bin Ali bin Obaid Al Obeid

كتب إبراهيم بن علي بن عبيد العبيد ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ إجابة الدعوة وشروطها ❝ ❞ أحاديث القراءة في صلاة الفجر جمعا ودراسة ❝ ❞ أحاديث القراءة الواردة في صلاتي الظهر والعصر ❝ الناشرين : ❞ دار ابن الجوزي ❝ ❞ الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ❝ ❱. المزيد..

كتب إبراهيم بن علي بن عبيد العبيد
الناشر:
الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
كتب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ النكت الوفية بما في شرح الألفية للبقاعي - ج (3) ❝ ❞ تفسير أسماء الله الحسنى للشيخ عبد الرحمن السعدي جمعا ودراسة ❝ ❞ النشرة الببليوجرافية لمخطوطات المكتبة المركزية بالجامعة الإسلامية ❝ ❞ أسباب اختلاف الفقهاء في الفروع الفقهية ❝ ❞ كلية القرآن الكريم لعام 1402- 1403هـ العدد الأول ❝ ❞ الأحاديث الواردة في فضائل الصحابة ❝ ❞ المقتنى فى سرد الكنى (ط الجامعة الإسلامية) ❝ ❞ الإسلام في أفريقيا عبر التاريخ ❝ ❞ الاكتفاء في اخبار الخلفاء ❝ ❞ مختصر تاريخ الإسلام للذهبي(الرسالة) ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ شمس الدين الذهبي ❝ ❞ د. جميل عبد الله محمد المصري ❝ ❞ د.أحمد بن سعد حمدان الغامدي ❝ ❞ صالح بن عبد الرحمن الغامدي ❝ ❞ أ. د. حمد بن حمدي الصاعدي ❝ ❞ أبو أحمد محمد أمان بن علي جامي علي ❝ ❞ عثمان محمد محمد إدريس ❝ ❞ جميل عبد الله المصري ❝ ❞ إبراهيم بن علي بن عبيد العبيد ❝ ❞ إعداد الجامعة الإسلامية ❝ ❞ د.عبيد بن علي العبيد ❝ ❞ الباحث: عبد الرحمن بن عبد اللطيف ❝ ❞ عواض بن هلال العمري ❝ ❞ محمد سعيد معوض محمد محمود سليمان محمد حافظ رفاعي ناصر عامر الردادي ❝ ❞ سليمان بن عبد الله السويكت ❝ ❞ سعود بن عيد بن عمير الصاعدي ❝ ❞ محمد مصطفى المجذوب ❝ ❞ إبراهيم محمد سرسيق ❝ ❞ عبد الله بن إبراهيم الزاحم ❝ ❞ محمد عبد العزيز أحمد العلي ❝ ❞ عبد الكريم مراد ❝ ❞ الدكتور عبد القادر بن محمد عطا صوفي ❝ ❞ محمد بن عبد العزيز السديس ❝ ❞ يحي بن أحمد عريشي ❝ ❞ أ. د. : عبد الرب بن نواب الدين بن غريب الدين آل نواب ❝ ❞ عزيزو محمد المغربي ❝ ❱.المزيد.. كتب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة