❞ كتاب سلسلة أعلام العرب ( عبدالقاهر الجرجاني وجهوده في البلاغة العربية ) ❝  ⏤ أحمد أحمد بدوي

❞ كتاب سلسلة أعلام العرب ( عبدالقاهر الجرجاني وجهوده في البلاغة العربية ) ❝ ⏤ أحمد أحمد بدوي

نبذة عن الكتاب :

أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجُرْجاني (400 - 471هـ/1009- 1078م) نحوي ومتكلم، وُلِد في جرجان لأسرةٍ رقيقة الحال، نشأ ولوعاً بالعلم، مُحبّاً للثقافة، فأقبل على الكتب يلتهمها، وخاصةً كتب النحو والأدب.

نبذة عنه
فارسي الأصل، جرجاني الدار، ولد في جرجان وعاش فيها دون أن ينتقل إلى غيرها حتى توفي سنة 471 هـ. لا نعرف تاريخ ولادته، لأنه نشأ فقيراً، في أسرة رقيقة الحال، ولهذا أيضا، لم يجد فضلة من مال تمكنه من أخذ العلم خارج مدينته جرجان، على الرغم من ظهور ولعه المبكر بالعلم والنحو والأدب. وقد عوضه الله عن ذلك بعالمين كبيرين كانا يعيشان في جرجان هما: أبو الحسين بن الحسن بن عبد الوارث الفارسي النحوي، نزيل جرجان، والقاضي أبو الحسن علي بن عبد العزيز الجرجاني، قاضي جرجان من قبل الصاحب بن عبّاد.
أحمد أحمد بدوي - أحمد أحمد عبد الله البيلي البدوي. (1324 - 1384 هـ) = (1906 - 1964 م)ولد في مدينة دمياط (ساحل مصر الشمالي) وتوفي في القاهرة.
• حفظ القرآن الكريم في أحد كُتّاب مدينته دمياط، وتلقى تعليمه الأولي بمدارسها، وحصل على البكالوريا، ثم التحق بمدرسة دار العلوم، وتخرج فيها (1933).• كانت له مشاركات أدبية وشعرية في الصحف والمجلات المختلفة، وكان يلقي المحاضرات في الإذاعة المصرية والمنتديات الأدبية.
له مؤلفات عدة، منها في الأدب وتاريخه:
-
وله عدد من التراجم، منها
واشترك في تحقيق عدد من الكتب، منها:
❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ من بلاغة القرآن ❝ ❞ الاثار المصرية فى الادب العربي ❝ ❞ سلسلة أعلام العرب ( عبدالقاهر الجرجاني وجهوده في البلاغة العربية ) ❝ الناشرين : ❞ دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع ❝ ❞ مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ❝ ❞ مكتبة مصر ❝ ❱
من التراجم والأعلام - مكتبة كتب إسلامية.

نبذة عن الكتاب:
سلسلة أعلام العرب ( عبدالقاهر الجرجاني وجهوده في البلاغة العربية )

2017م - 1445هـ
نبذة عن الكتاب :

أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الجُرْجاني (400 - 471هـ/1009- 1078م) نحوي ومتكلم، وُلِد في جرجان لأسرةٍ رقيقة الحال، نشأ ولوعاً بالعلم، مُحبّاً للثقافة، فأقبل على الكتب يلتهمها، وخاصةً كتب النحو والأدب.

نبذة عنه
فارسي الأصل، جرجاني الدار، ولد في جرجان وعاش فيها دون أن ينتقل إلى غيرها حتى توفي سنة 471 هـ. لا نعرف تاريخ ولادته، لأنه نشأ فقيراً، في أسرة رقيقة الحال، ولهذا أيضا، لم يجد فضلة من مال تمكنه من أخذ العلم خارج مدينته جرجان، على الرغم من ظهور ولعه المبكر بالعلم والنحو والأدب. وقد عوضه الله عن ذلك بعالمين كبيرين كانا يعيشان في جرجان هما: أبو الحسين بن الحسن بن عبد الوارث الفارسي النحوي، نزيل جرجان، والقاضي أبو الحسن علي بن عبد العزيز الجرجاني، قاضي جرجان من قبل الصاحب بن عبّاد. .
المزيد..

تعليقات القرّاء:

عمليات بحث متعلقة بـ سلسلة أعلام العرب

سلسلة أعلام العرب للبيع

سلسلة أعلام الأدباء والشعراء pdf

سلسلة أعلام المسلمين pdf

كتاب أعلام العرب

موسوعة أعلام العرب pdf

سلسلة أعلام الفقهاء والمحدثين PDF

عباس محمود العقاد - محمد عبده 

علي ادهم - المعتمد بن عباد الوطني 

زكي نجيب محمود - جابر بن حيان 

علي عبدالواحد وافي - عبدالرحمن بن خلدون حياته واثاره ومظاهر عبقريته 


محمد يوسف موسي - ابن تيمية - ط وزارة الثقافة مصر

معاوية – ابراهيم الابياري - غير متوفر - ط وزارة الثقافة مصر

سيد درويش حياته واثار عبقريته – محمود احمد الحفني 

عبدالقاهر الجرجاني وجهوده في البلاغة العربية 

علي محمد الحديدي - عبدالله النديم خطيب الوطنية 

عبدالملك بن مروان موحد الدولة العربيه حياته وعصره 

امين الخولي - مالك - تجارب حياة - ط وزارة الثقافة مصر

عبداللطيف حمزة - القلقشندي في كتابه صبح الاعشي 

احمد محمد الحوفي - الطبري 

سعيد عبدالفتاح عاشور - الظاهر بيبرس 

محمد مصطفي حلمي - ابن الفارض

علي حسني الخربوطلي - المختار الثقفي مراة العصر الاموي 

سيدة اسماعيل كاشف - الوليد بن عبدالملك

زكريا احمد – صبري ابو المجد 

ماهر حسن فهمي - قاسم امين



سنة النشر : 2017م / 1438هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 14.6 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة سلسلة أعلام العرب ( عبدالقاهر الجرجاني وجهوده في البلاغة العربية )

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل سلسلة أعلام العرب ( عبدالقاهر الجرجاني وجهوده في البلاغة العربية )
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
أحمد أحمد بدوي - Ahmed Ahmed Badawi

كتب أحمد أحمد بدوي أحمد أحمد عبد الله البيلي البدوي. (1324 - 1384 هـ) = (1906 - 1964 م)ولد في مدينة دمياط (ساحل مصر الشمالي) وتوفي في القاهرة. • حفظ القرآن الكريم في أحد كُتّاب مدينته دمياط، وتلقى تعليمه الأولي بمدارسها، وحصل على البكالوريا، ثم التحق بمدرسة دار العلوم، وتخرج فيها (1933).• كانت له مشاركات أدبية وشعرية في الصحف والمجلات المختلفة، وكان يلقي المحاضرات في الإذاعة المصرية والمنتديات الأدبية. له مؤلفات عدة، منها في الأدب وتاريخه: - وله عدد من التراجم، منها واشترك في تحقيق عدد من الكتب، منها: ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ من بلاغة القرآن ❝ ❞ الاثار المصرية فى الادب العربي ❝ ❞ سلسلة أعلام العرب ( عبدالقاهر الجرجاني وجهوده في البلاغة العربية ) ❝ الناشرين : ❞ دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع ❝ ❞ مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة ❝ ❞ مكتبة مصر ❝ ❱. المزيد..

كتب أحمد أحمد بدوي
الناشر:
مكتبة مصر
كتب مكتبة مصرمكتبة مصر - تعرف أيضا باسم دار مصر للطباعة، دار نشر مصرية أسسها المترجم سعيد جودة السحار عام 1932 وكانت من أكبر دور النشر العربية وأغزرها إنتاجاً في الوطن العربي في الأربعينيات والخمسينيات والستينيات من القرن العشرين. وتعد من أقدم دور النشر العربية المستمرة في العمل حتى الآن. قامت المكتبة بنشر الآلاف من العناوين لكبار الأدباء والروائيين المصريين والعرب، مثل نجيب محفوظ، وعبد الحميد جودة السحار، وعلي أحمد باكثير، وتوفيق الحكيم، ويوسف إدريس، ويوسف السباعي، وأحمد شوقي. كانت أكبر أسواق المكتبة في الدول العربية مثل العراق والكويت ولبنان، إلى أن تعثرت مبيعات المكتبة بسبب نقص الإنتاج الأدبي ذي الجودة العالية والتحولات السياسية التي أدت إلى ضعف الإقبال على الكتب وصعوبة توزيعها في الدول العربية، فاتجهت المكتبة إلى طباعة الكتب، والمواد الدراسية، وكتب التراث، والموسوعات.. مع استمرارها في إصدار طبعات جديدة من الأعمال السابقة. ❰ ناشرين لمجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الاسراء والمعراج _ عبد الحميد جوده السحار ❝ ❞ ارني الله ❝ ❞ قصص روسية 100 قصة ❝ ❞ ابراهيم باشا ❝ ❞ حارة نجوى ❝ ❞ رحلة الي الغد ❝ ❞ سر المنتحرة ❝ ❞ الزواج والإستقرار النفسي ❝ ❞ قابيل و هابيل ❝ ❞ العبقرى الصغير (1) ❝ ومن أبرز المؤلفين : ❞ مصطفى محمود ❝ ❞ مصطفى صادق الرافعي ❝ ❞ نجيب محفوظ ❝ ❞ سيجموند فرويد ❝ ❞ نجيب الكيلانى ❝ ❞ إبراهيم عزوز ❝ ❞ صبحى سليمان ❝ ❞ شوقى حسن ❝ ❞ على أحمد باكثير ❝ ❞ توفيق الحكيم ❝ ❞ ثروت أباظة ❝ ❞ صلاح عبدالحميد السحار ❝ ❞ علي عبد الواحد وافي ❝ ❞ إحسان عبد القدوس ❝ ❞ زكريا ابراهيم ❝ ❞ عبد الحميد جودة السحار ❝ ❞ شوقي حسن ❝ ❞ حسين نصار ❝ ❞ محمد ضياء الدين الريس ❝ ❞ يوسف السباعي ❝ ❞ د. مصطفى فهمي ❝ ❞ علي الحديدي ❝ ❞ دزكي مبارك ودالخلوفي محمد الصغير ❝ ❞ أحمد أحمد بدوي ❝ ❞ جورج برنارد شو ❝ ❞ عبدالحميد جودة السحار ❝ ❞ إبراهيم عبد القادر المازني ❝ ❞ نانيس محمد عزت ❝ ❞ د. زكريا إبراهيم الزميلي و أ. رمضان يوسف الصيفي ❝ ❞ محمد يوسف موسى ❝ ❞ هنتر ميد ❝ ❞ آدم محمد سلامة ❝ ❞ امين الخولي ❝ ❞ عبد الستار احمد فراج ❝ ❞ عادل زعيتر ❝ ❱.المزيد.. كتب مكتبة مصر