❞ كتاب احكام السمسرة في الفقة الاسلامي ❝  ⏤ خالد عبدالله الشعيب

❞ كتاب احكام السمسرة في الفقة الاسلامي ❝ ⏤ خالد عبدالله الشعيب

نبذة عن الكتاب : السمسرة هي التوسّط بين البائع والمشتري، والسمسار هو الذي يدخل بينهما متوسطاً من أجل إمضاء عملية البيع وإتمامها، ويسمّى أيضاً بالدلّال؛ لأنّه يدل المشتري على السلعة، ويدلّ البائع على السعر، والسمسرة أمرٌ يحتاجه الناس كثيراً، فكثيرٌ منهم لا يعرفون طرق المساومة في البيع والشراء، وبعضهم لا يستطيع التأكد من خلوّ ما يشتريه من العيوب ونحوها، ومنهم من لا يملك وقتاً كافياً للقيام بأمور البيع والشراء بأنفسهم، فيظهر من ذلك أنّ السمسرة عملٌ نافعٌ لكلٍّ من البائع والمشتري والسمسار نفسه، ولذلك فقد نصّ جمعٌ من أئمة العلماء على جواز السمسرة...
خالد عبدالله الشعيب - ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ احكام السمسرة في الفقة الاسلامي ❝ ❱
من قوانين الشريعة الاسلامية كتب السياسة الشرعية - مكتبة كتب إسلامية.

نبذة عن الكتاب:
احكام السمسرة في الفقة الاسلامي

نبذة عن الكتاب : السمسرة هي التوسّط بين البائع والمشتري، والسمسار هو الذي يدخل بينهما متوسطاً من أجل إمضاء عملية البيع وإتمامها، ويسمّى أيضاً بالدلّال؛ لأنّه يدل المشتري على السلعة، ويدلّ البائع على السعر، والسمسرة أمرٌ يحتاجه الناس كثيراً، فكثيرٌ منهم لا يعرفون طرق المساومة في البيع والشراء، وبعضهم لا يستطيع التأكد من خلوّ ما يشتريه من العيوب ونحوها، ومنهم من لا يملك وقتاً كافياً للقيام بأمور البيع والشراء بأنفسهم، فيظهر من ذلك أنّ السمسرة عملٌ نافعٌ لكلٍّ من البائع والمشتري والسمسار نفسه، ولذلك فقد نصّ جمعٌ من أئمة العلماء على جواز السمسرة... . المزيد..

تعليقات القرّاء:

شروط السمسرة حتى تكون السمسرة صحيحةً شرعاً؛ لا بدّ من توافر الشروط الآتية فيها:[٢] أن يكون العمل فيها ممّا يشتمل على التعب والمشقّة، وقد اشترط هذا علماء الشافعية في الجُعالة، إلّا أنّ فقهاء المالكية نصّوا على عدم اشتراطه، وقالوا بصحّة الجُعالة على العمل اليسير. أن يتفق السمسار مع الطرف الذي سيأخذ منه الأجرة قبل إتمام العمل، ويكون ذلك بإخباره أنّه سيأخذ منه مقداراً معيّناً من المال مقابل القيام بالعمل، فإن وافق بذل جهده في العمل حينها. أن يكون المبلغ الذي سيأخذه السمسار محدداً كمئة دينارٍ، أو أقل أو أكثر، بحسب ما يكون بين الطرفين من اتفاقٍ، وقد اشترط جمهور الفقهاء هذا الشرط. حكم الأجرة على السمسرة يجوز للسمسار أن يأخذ أجرةً مقابل ما يقوم به من السمسرة بين البائع والمشتري، وله أن يأخذها من طرفٍ واحدٍ أو من الطرفين بحسب ما يكون الاتفاق بينهما، ويشترط أن يعلم ذلك من تُؤخذ منه فقط، وإلّا لكانت أكلاً للمال بالباطل، وهذا من الكبائر، أمّا إن أخذ السمسار عمولةً من البائع دون علم المشتري، أو العكس فلا حرج فيه، وتكون مقدار الأجرة بحسب ما يتفق عليه الطرفان.
 

حكم السمسره في العقارات

نسبة السمسرة

الفرق بين العمولة والسمسرة

نسبة السمسرة الحلال

حكم العمولة في الاسلام

حكم السمسرة في الاثار

حكم الوسيط في البيع والشراء

حكم أخذ عمولة مقابل جلب الزبائن



نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة احكام السمسرة في الفقة الاسلامي

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل احكام السمسرة في الفقة الاسلامي
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
خالد عبدالله الشعيب -

كتب خالد عبدالله الشعيب ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ احكام السمسرة في الفقة الاسلامي ❝ ❱. المزيد..

كتب خالد عبدالله الشعيب