كتاب الأمنية في إدراك النيةكتب إسلامية

كتاب الأمنية في إدراك النية

الأمنية في إدراك النية من الفقه المالكي
أبو العباس أحمد بن إدريس القرافي - هو شهاب الدين أبو العباس أحمد بن أبي العلاء إدريس بن عبد الرحمان بن عبد الله بن يلين الصنهاجي المصري، ولد سنة 626 للهجرة. المتوفى سنة 684 للهجرة ، كان ملما بعلوم شتى كالفقه والأصول واللغة والأدب وعلم المناظرة والطبيعيات و له معرفة بالتفسير.و كان يحث على الاستزادة من العلوم بقوله: " ينبغي لذوي الهمم العلية أن لا يتركوا الاطلاع على العلوم ما أمكنهم."
من كتب الفقه المالكي كتب إسلامية - مكتبة كتب إسلامية.

وصف الكتاب : الأمنية في إدراك النية من الفقه المالكي
عدد مرات التحميل : 8688 مرّة .
تم اضافته في : الأحد , 11 مايو 2008م.
حجم الكتاب عند التحميل : 2.94 ميجا بايت .

ولتسجيل ملاحظاتك ورأيك حول الكتاب يمكنك المشاركه في التعليقات من هنا:

الأمنية في إدراك النية من الفقه المالكي 

النية ركن من الأركان العظيمة في الإسلام، فهي المقياس الوحيد لأعمال الإنسان، ويتضح ذلك من مفهومها في اللغة الذي يدل على القصد والإرادة، فهي التي تحدد هدف العمل الذي يعمله الإنسان، هل هو لله وحده؟ أم لله وغيره؟ أم لغير الله أصلا، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: (إنما الأعمال بالنيات .......) الحديث، و مما يدل على أهميتها دخولها في سبعين بابا من أبواب الفقه.

و من العلماء الأجلاء الذين ألفوا في موضوع النية خاصة، لمدارسته ومذاكرته ومعرفة خباياه: العلامة الجليل الإمام أبو العباس أحمد بن إدريس القرافي (ت 684 هـ) مؤلفا وسمه ب :   " الأمنية في إدراك النية"، ويعتبر الإمام القرافي من الأئمة الذين اشتهروا بالريادة في التأليف و التصنيف، وخصوصا الجانب الأصولي التقعيدي، وأصول الدين، والتفسير.

 ولي المدرسة الصالحية بعد وفاة شرف الدين السبكي، وزاول التدريس بالمدرسة القمحية، وتخرج علي يديه جمع من الفضلاء؛ ومن آثاره العلمية: كتاب "الفروق"، و"الذخيرة"، و "الإحكام في تمييز الفتوى عن الأحكام"، و "العقد المنظوم في الخصوص والعموم"، و "نفائس الأصول شرح المحصول"، و  "تنقيح الفصول في اختصار المحصول". وغيرها.

و قد أشار -رحمه الله- في مقدمة كتابه  هذا إلى السبب الذي دعاه إلى تأليفه قائلا: إن الباعث لي على هذا الكتاب مباحث وقعت للفضلاء، و تشوفت النفوس إلى الكشف عنها وتحقيق الصواب فيها، منها قول بعض الفقهاء: لم قال عليه السلام: " الأعمال بالنيات" و لم يقل: "الأعمال بالإرادات"؟ وما الفرق بين نوى، وأراد، واختار، وعزم، وعنى، وشاء، واشتهى، وقضى،  وقدر؟ وهل هي مترادفة أو متباينة؟ ولم يقل عليه السلام: الأفعال بالنيات بل قال: الأعمال بالنيات.

و قد تناول -رحمه الله ـ في مؤلفه هذا كل ما يتعلق بموضوع النية، مقدما له بمقدمة تناول فيها منهجه الذي اتبعه في تأليفه لكتابه، و الغرض من تأليفه، وقد قسمه إلى عشرة أبواب، تعرض فيها لحقيقة النية، ومحلها، ودليل وجوبها وحكمة إيجابها، و فيما يفتقر إلى النية شرعا، وما يمكن نيته وما يتعذر عقلا، وشروط النية و أقسامها، وأقسام المنوي.

 وفي الباب التاسع: ناقش قول العلماء: "المتطهر ينوي رفع الحدث"، وما معنى الحديث. وفي الباب العاشر كذلك: بين فيه مفهوم قول العلماء: إن النية تقبل الرفض مع الإشارة إلى تسمية الكتاب بقوله وسميته:"الأمنية في إدراك النية".



نوع الكتاب : pdf.
اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل الأمنية في إدراك النية
أبو العباس أحمد بن إدريس القرافي
Abu Abbas Ahmad ibn Idris Quraafi
هو شهاب الدين أبو العباس أحمد بن أبي العلاء إدريس بن عبد الرحمان بن عبد الله بن يلين الصنهاجي المصري، ولد سنة 626 للهجرة. المتوفى سنة 684 للهجرة ، كان ملما بعلوم شتى كالفقه والأصول واللغة والأدب وعلم المناظرة والطبيعيات و له معرفة بالتفسير.و كان يحث على الاستزادة من العلوم بقوله: " ينبغي لذوي الهمم العلية أن لا يتركوا الاطلاع على العلوم ما أمكنهم.".



كتب اخرى في كتب الفقه المالكي

حاشية الإمام الرهوني على شرح الزرقاني لمختصر خليل وبهامشه حاشية المدني على كنون PDF

قراءة و تحميل كتاب حاشية الإمام الرهوني على شرح الزرقاني لمختصر خليل وبهامشه حاشية المدني على كنون PDF مجانا

إقامة الحجة بالدليل شرح على نظم ابن بادي لمختصر خليل PDF

قراءة و تحميل كتاب إقامة الحجة بالدليل شرح على نظم ابن بادي لمختصر خليل PDF مجانا

أقرب المسالك لمذهب الإمام مالك PDF

قراءة و تحميل كتاب أقرب المسالك لمذهب الإمام مالك PDF مجانا

الأقوال الشاذة في بداية المجتهد لابن رشد جمعاً ودراسة PDF

قراءة و تحميل كتاب الأقوال الشاذة في بداية المجتهد لابن رشد جمعاً ودراسة PDF مجانا

التلقين في الفقه المالكي PDF

قراءة و تحميل كتاب التلقين في الفقه المالكي PDF مجانا

الثمر الداني شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني PDF

قراءة و تحميل كتاب الثمر الداني شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني PDF مجانا

الحواشى الشريفة والتحقيقات المنيفة على شرح التاودي على لامية الزقاق PDF

قراءة و تحميل كتاب الحواشى الشريفة والتحقيقات المنيفة على شرح التاودي على لامية الزقاق PDF مجانا

إرشاد السالك المحتاج إلى بيان أفعال المعتمر والحاج PDF

قراءة و تحميل كتاب إرشاد السالك المحتاج إلى بيان أفعال المعتمر والحاج PDF مجانا

المزيد من كتب إسلامية في مكتبة كتب إسلامية , المزيد من كتب الفقه العام في مكتبة كتب الفقه العام , المزيد من كتب التفاسير في مكتبة كتب التفاسير , المزيد من كتب السيرة النبوية في مكتبة كتب السيرة النبوية , المزيد من كتب مجموعات الحديث في مكتبة كتب مجموعات الحديث , المزيد من المصحف الشريف في مكتبة المصحف الشريف , المزيد من كتب الفقه المالكي في مكتبة كتب الفقه المالكي , المزيد من كتب التوحيد والعقيدة في مكتبة كتب التوحيد والعقيدة , المزيد من كتب علوم القرآن في مكتبة كتب علوم القرآن
عرض كل كتب إسلامية ..
اقرأ المزيد في مكتبة كتب تقنية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب إسلامية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الهندسة و التكنولوجيا , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التنمية البشرية , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب التعليمية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التاريخ , اقرأ المزيد في مكتبة القصص و الروايات و المجلات , اقرأ المزيد في مكتبة الطفل قصص و مجلات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب تعلم اللغات , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب و الموسوعات العامة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الطب , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الأدب , اقرأ المزيد في مكتبة كتب اللياقة البدنية والصحة العامة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الروايات الأجنبية والعالمية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم سياسية و قانونية , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب الغير مصنّفة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الطبخ و الديكور , اقرأ المزيد في مكتبة كتب المعاجم و اللغات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم عسكرية و قانون دولي
جميع مكتبات الكتب ..