كتاب الأذانمكتبة تحميل الكتب مجانا

كتاب الأذان

الأذان في اللغة: الإعلام بالشيء، قال الله تعالى: ﴿وَأَذَانٌ مِّنَ الله وَرَسُولِهِ﴾ أي إعلام. وقوله: ﴿آذَنتُكُمْ عَلَى سَوَاءٍ﴾ أي أعلمتكم فاستوينا في العلم . في الشرع: الإعلام بوقت الصلاة بألفاظ معلومة مخصوصة مشروعة ، وسُمِّي بذلك؛ لأن المؤذن يعلم الناس بمواقيت الصلاة، ويُسمَّى النداء؛لأن المؤذن ينادي الناس ويدعوهم إلى الصلاة ، قال الله تعالى: ﴿وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْقِلُونَ﴾ وقال سبحانه: ﴿إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الجمعة فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ الله﴾ مقدمة المؤلف : إنَّ الأذانَ عبادةُ جليلةٌ لا يؤدِّيها في الأصل إلَّا عدولُ هذهِ الأمَّةِ، وهذهِ العبادة لها أركان وشروط فيها وشروط في المؤذِّنِ وسنن فيها وسنن لسامع الأذانِ، وفيها مندومات، و مروهات تقعُ فيها وتقع على سامع الأذان، وبدعٌ تقعُ فيها وتقع في سامع الأذانِ، فهذه العبادة تدور على أحكام الشَّرع الخمسة، وكانت هذه الشروطٌ سليقة عند سلفنا، لكن مع تقدم الزَّمان وفساد النَّاس وترك العلم النافع، أخذَ كل من هبَّ ودبَّ يعتلِ المنائرَ ويؤذِّن كماَ وكيفمَا شاء بلا علم ولا دليل وسلطان مبينٍ، حتى كثرت البدع وصار الأذان عبارة عن أغنية تغنى في وقت محدد فقط، فأردت بإذن الله تعالى أن أألِّفَ كتابًا، في أحكام الأذان مع بيان المكروهات التي فيه والبدع التي دخلت عليهَا، فوفَّقني ربي لذلكَ فله الحمد والمنَّة، وأسأله سبحانه وتعالى أن يجعله خالصًا لوجهه الكريم وأن يجعل فيه الخيرَ
أبو فاطمة عصام الدين - الاسم: ابو فاطمة عصام الدين بن إبراهيم النقيلي. مكان الولادة: ليبيا. الجنسية: تونسية. الإقامة: تونس. العمر: 42. الحياة العلمية: درست في: الجامعة الزيتونية فرع العوينة. درست في: جامعة النور لتكوين العاماء. أما عن بعد فدرست في: اكاديمية زاد للعلوم الشرعية التابعة للعلامة محمد صالح المنجد. ودرست في: اكاديمة الحديث الالكترونية التابعة للعلامة عبد الله السعد. وتلقيت الفقه على مذهب مالك والعقيدة والأصول والقواعد ومصطح الحديث والرواية والنحو ومقدمات التفسير والتجويد والأدب حظورا من مشايخ الزيتونة ومشايخ جامعة النور. ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الأذان ❝ ❞ في كل بيت راق ❝ ❞ التهذيب والتوضيح في شرح قواعد ❝ ❱
من كتب إسلامية - مكتبة .

وصف الكتاب : الأذان
في اللغة: الإعلام بالشيء، قال الله تعالى: ﴿وَأَذَانٌ مِّنَ الله وَرَسُولِهِ﴾ أي إعلام. وقوله: ﴿آذَنتُكُمْ عَلَى سَوَاءٍ﴾ أي أعلمتكم فاستوينا في العلم .
في الشرع: الإعلام بوقت الصلاة بألفاظ معلومة مخصوصة مشروعة ، وسُمِّي بذلك؛ لأن المؤذن يعلم الناس بمواقيت الصلاة، ويُسمَّى النداء؛لأن المؤذن ينادي الناس ويدعوهم إلى الصلاة ، قال الله تعالى: ﴿وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْقِلُونَ﴾ وقال سبحانه: ﴿إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الجمعة فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ الله﴾

مقدمة المؤلف :

إنَّ الأذانَ عبادةُ جليلةٌ لا يؤدِّيها في الأصل إلَّا عدولُ هذهِ الأمَّةِ، وهذهِ العبادة لها أركان وشروط فيها وشروط في المؤذِّنِ وسنن فيها وسنن لسامع الأذانِ، وفيها مندومات، و مروهات تقعُ فيها وتقع على سامع الأذان، وبدعٌ تقعُ فيها وتقع في سامع الأذانِ، فهذه العبادة تدور على أحكام الشَّرع الخمسة، وكانت هذه الشروطٌ سليقة عند سلفنا، لكن مع تقدم الزَّمان وفساد النَّاس وترك العلم النافع، أخذَ كل من هبَّ ودبَّ يعتلِ المنائرَ ويؤذِّن كماَ وكيفمَا شاء بلا علم ولا دليل وسلطان مبينٍ، حتى كثرت البدع وصار الأذان عبارة عن أغنية تغنى في وقت محدد فقط، فأردت بإذن الله تعالى أن أألِّفَ كتابًا، في أحكام الأذان مع بيان المكروهات التي فيه والبدع التي دخلت عليهَا، فوفَّقني ربي لذلكَ فله الحمد والمنَّة، وأسأله سبحانه وتعالى أن يجعله خالصًا لوجهه الكريم وأن يجعل فيه الخيرَ


سنة النشر : 2019م / 1440هـ .
عدد مرات التحميل : 1064 مرّة / مرات.
تم اضافته في : الأربعاء , 4 سبتمبر 2019م.

ولتسجيل ملاحظاتك ورأيك حول الكتاب يمكنك المشاركه في التعليقات من هنا:

الإسلام: هو المنهج الذي وضعه الله سبحانه وتعالى للناس كي يستقيموا عليه، وتكون حياتهم مبنيةً عليه، والذي بيَّنه رسوله -صلى الله عليه وسلّم- لهم، وإنّ للإسلام مجموعة من المبادئ والأُسس التي يجب على الإنسان حتى يكون مسلماً بحق الالتزام بها وهي اركان الإسلام. الإسلام دين التَّوحيد، فالإيمان والاعتقاد الجازم بوجود خالقٍ واحدٍ مدّبرٍ لهذا العالم؛ يجعل منه ديناً تقبله العقول المُفكِّرة؛ فالإسلام يُنظِّم الحياة البشريّة في أيّ مجتمعٍ في مختلف الميادين الاقتصاديّة، والسِّياسيّة، والثَّقافيّة، والإجتماعيّة. جاء الإسلام ليكون خاتمة الأديان السّماويّة؛ فجاء بتعاليم سمحةٍ وقابلةٍ للتّطبيق في أيّ زمانٍ ومكانٍ على المجتمعات العربيّة وغير العربيّة، فأولى الإسلام في تعاليمه ومبادئه اهتماماً كبيراً بالمجتمع وقبله الأُسرة؛ فمجموع الأُسر الصّالحة هو مجتمعٌ صالحٌ قادرٌ على مواجهة التَّحديات الدَّاخليّة والخارجيّة. الإسلام وبناء المجتمع.


 

 

- ما هي اهمية الدين في حياتنا ؟ لماذا علينا تعلم اصل ديننا الإسلامي ؟ ما مدى احتياجنا للدين والإسلام ؟

خلق الله عزوجل الإنسان وكرّمه عن سائر المخلوقات بأن خلقه في أحسن تقويم، وأعطاه العقل الذي هو بمثابة القوّة التي تحرّكه، فالعقل هو تلك الأداة التي يفكّر ويتفكّر بها الإنسان ليحقّق الغاية التي خُلق من أجلها ألا وهي عمارة الأرض، فالإنسان هو المخلوق الوحيد الذي كلّفه جل وعلا بعمارة الأرض، إلا أنّه سبحانه وتعالى لم يترك الإنسان هائماً على وجهه في هذا العالم بل جعل له منظومة من العقائد، والمفاهيم، والأحكام، والأخلاق والتي تندرج جميعها تحت الدين، فالدين هو الذي ينظّم حياة الإنسان ويجعله يحقّق الغاية من خلقه، فأيّ إنسان على وجه الأرض لا يستطيع أن يعيش دون وجود الدين، فحاجة البشريّة إلى الدين كحاجة الأرض إلى الماء، فهو بالنسبة لهم أهمّ من أيّ شيء في هذه الحياة.

والدين هو الفطرة التي يفطر الله عزوجل الناس عليها منذ أن يولدوا من بطون أمهاتهم كما جاء في قول رسولنا الكريم : " كل مولود يولد على الفطرة "، ومن هنا ظهرت حاجة الإنسان الفطريّة إلى الدين، أي إنّه في وقت الشدائد والمصائب يجد نفسه لا إراديّاً يطلب العون والغوث من قوّة مطلقة عليا لديها القدرة وحدها على إخراجه مما ألم به من مصائب الدنيا، لذا جاء القرآن الكريم ليبين لنا أن الله عزوجل وحده هو القادر على فعل كل شيء وهو وحده القادر على إخراجنا من أيّ من المشاكل والملمّات التي نمر بها، كما جاء في الآية الكريمة : "وإذا مسّ الناس ضرٌّ دعوا ربهم منيبين إليه، ثمّ إذا أذاقهم منه رحمة، إذا فريقٌ منهم بربهم يشركون"(الروم:33).

الإنسان بطبعه دائم التفكّر في كل ما يجري في هذا وفي كيفيّة نشأته وإلى أين سيكون مصيره بعد الموت، ممّا جعله في حيرة دائمة حيال تلك الأمور، لذا جاء الدين ليعرّف الإنسان بقدرة الله عزوجل على خلق هذا الكون وكل ما فيه، وقد اهتمّ الدين اهتماماً كبيراً بالجانب العلميّ من الحياة، فقد جاء ليعلم الإنسان ما يحدث في واقعه وأنّه جزء لا يتجزّأ من هذا الكون الواسع الذي يعيش فيه، كما عرفه بالمصير الذي سيؤول إليه بعد موته، وأنّه ليس هنالك أيّ شيء خالد في هذا الكون إلا الله عزوجل وحده، كما قال سبحانه : "كل من عليها فان، ويبقى وجه ربّك ذو الجلال والإكرام"(الرحمن:26، 27).

تكمن أهمّيّة الدين بأنّه جاء بمثابة الوحي الذي يهدي عقولنا إلى الطريق القويم، وبالتالي استقامة النفس واستقرارها وابتعادها عن كلّ ما يسبّب لها الاضطراب والجزع، كما أنّه مهمّ جدّاً لحياة المجتمع فهو الذي يضمن تحقيق العدل والمساواة بين الناس، فيجعل الناس يلجؤون إليه فيه كل أمور حياتهم، ليكون هو مصدر القوّة الذي يستندون إليه ويحتمون به، ممّا يجعل المسلم صابراً وممتثلاً لأمر الله، لإيمانه ويقينه بقدرة الله عزوجل.

الدين هو الذي يجعل الإنسان يقوم بكل ما يأمره به الله عزوجل من عبادات وطاعات لتوصله إلى الطريق المؤدّي إلى رضاه جلّ وعلا، وإلى جنان الخلد التي وعد بها سبحانه وتعالى عباده المؤمنين الطائعين، كما جاء في الذكر الحكيم : "ومن يعمل من الصالحات من ذكرٍ أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنّة ولا يظلمون نقيرا"، كما أنّه الذي يجعل الفرد مستشعراً لمراقبة الله سبحانه وتعالى له، وبالتالي يعزّز لديه الشعور بالمسؤوليّة تجاه ربّه ونفسه ومجتمعه، فيهذّب النفس ويزجرها عن الوقوع في الملذات والشهوات المحرمة، ويوقظ ضميره للسير على الطريق الصحيح والسليم الذي يتفّق وفطرته التي فطره الله عزوجل عليها، وصلاح الدين يعني صلاح الدنيا والآخرة للإنسان، فقد كان رسولنا الكريم يدعو دائماً : " اللهمّ أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري".

 

كيف يجعل الإسلام حياتنا افضل وينظم جميع جوانبها ؟

ركزّ الإسلام في بناء المجتمع المُسلم على الفرد المسلم أولًا ثُم الأُسرة، ثُمّ المجتمع،وبنى علاقاتٍ تبادليّةٍ بين هؤلاء الأطراف؛ فجعل لكلّ واحدٍ منهم حقوقٌ وواجباتٌ من خلال:

 

تأكيد روح التّساوي والأخوة بين المسلمين،

  فالإسلام يُنكر وينهى عن العصبيّة والفوارق على أساس العِرق واللَّون والنّسب التي تُدمر المجتمع،

  وجعل معيار التّفاضل بالتّقوى والصّلاح، قال تعالى:"إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم".

 

 

الإسلام يسعى إلى تنظيم المجتمع من خلال تنظيم حياة الفرد المُسلم،

  والعنصر الرئيسيّ في ذلك هو تنظيم الوقت واستغلاله في العمل والعبادة ومساعدة الآخرين وفعل الخير.

 

 

دعوة الإسلام إلى العمل وترك الكسل والتّواكل؛

  فالمجتمع يُبنى بالعمل الدَّؤوب المنتظم في مؤسساتٍ وأعمالٍ فرديّةٍ،

  كي تعود بالنّفع على الفرد المسلم وعائلته فيلبون احتياجاتهم الخاصّة،

  كما بالعمل تُقللّ الأعباء الواقعة على كاهل المجتمع نتيجة البطالة وارتفاع

  معدّل الفقر وبالتالي الجريمة والانحراف السُّلوكيّ والأخلاقيّ.

 

 
 

الإسلام يدعو كافّة أبناء المجتمع المسلم في مختلف الأعمار

  إلى طلب العلم والتَّطور والبحث العلميّ في كافّة المجالات؛

  فالإسلام دين العلم والنُّور والهداية،

  فالمسلمون كانوا في القرون الوسطى مشاعل العلم في مختلف العلوم العصريّة؛

  فبرز العديد من العلماء الأجلاء كابن الهيثم، والبيروني، وابن سينا وغيرهم.

 

 

حددّ الإسلام مواثيق هامّة في المجتمع أهمها ميثاق الزَّواج

 

  ليكون الإطار الشّرعيّ لعلاقة الرَّجل بالمرأة، ثُمّ حددّ حقوقاً وواجبات كُلِّ طرفٍ،

  ثُمّ حددّ حقوق الأبناء على والديهم وبالعكس؛

  وكلُّ ذلك لبناء الأُسرة الصّالحة العفيفة الشّرعيّة التي يسودها الحب والسّكينة؛

  فتكون قادرةً على تنشئة الأبناء تنشئةً صالحةً ممّا ينعكس أثرها على المجتمع.

الأذان
في اللغة: الإعلام بالشيء، قال الله تعالى: ﴿وَأَذَانٌ مِّنَ الله وَرَسُولِهِ﴾  أي إعلام. وقوله: ﴿آذَنتُكُمْ عَلَى سَوَاءٍ﴾  أي أعلمتكم فاستوينا في العلم .
في الشرع: الإعلام بوقت الصلاة بألفاظ معلومة مخصوصة مشروعة  ، وسُمِّي بذلك؛ لأن المؤذن يعلم الناس بمواقيت الصلاة، ويُسمَّى النداء؛لأن المؤذن ينادي الناس ويدعوهم إلى الصلاة ، قال الله تعالى: ﴿وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلاَةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْقِلُونَ﴾  وقال سبحانه: ﴿إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِن يَوْمِ الجمعة فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ الله﴾ 

إنَّ الأذانَ عبادةُ جليلةٌ لا يؤدِّيها في الأصل إلَّا عدولُ هذهِ الأمَّةِ، وهذهِ العبادة لها أركان وشروط فيها وشروط في المؤذِّنِ وسنن فيها وسنن لسامع الأذانِ، وفيها مندومات، و مروهات تقعُ فيها وتقع على سامع الأذان، وبدعٌ تقعُ فيها وتقع في سامع الأذانِ، فهذه العبادة تدور على أحكام الشَّرع الخمسة، وكانت هذه الشروطٌ سليقة عند سلفنا، لكن مع تقدم الزَّمان وفساد النَّاس وترك العلم النافع، أخذَ كل من هبَّ ودبَّ يعتلِ المنائرَ ويؤذِّن كماَ وكيفمَا شاء بلا علم ولا دليل وسلطان مبينٍ، حتى كثرت البدع وصار الأذان عبارة عن أغنية تغنى في وقت محدد فقط، فأردت بإذن الله تعالى أن أألِّفَ كتابًا، في أحكام الأذان مع بيان المكروهات التي فيه والبدع التي دخلت عليهَا، فوفَّقني ربي لذلكَ فله الحمد والمنَّة، وأسأله سبحانه وتعالى أن يجعله خالصًا لوجهه الكريم وأن يجعل فيه الخيرَ، وأن ينشره في أصقاع الأرض هذا وباله التوفيق وصلَّى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين.الترديد خلف المؤذن
عن عبد الله بن عمرو[؟] أن رجلًا قال: يا رسول الله، إن المؤذنين يفضلوننا، فقال رسول الله Mohamed peace be upon him.svg: قل كما يقولون، فإذا انتهيت فسل تعطه.  
الدعاء بعد الأذان
عن جابر بن عبد الله[؟] أن رسول الله Mohamed peace be upon him.svg قال: من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته حلت له شفاعتي يوم القيامة. 
الصلاة على النبي بعد الأذان
قال رسول الله :إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا عليّ فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ثم سلوا الله لي الوسيلة، فإنها منزلة في الجنة لا ينبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة. ع الأرض هذا وباله التوفيق وصلَّى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم والحمد لله رب العالمين.

مواقيت الأذان

دعاء بعد الأذان
توقيت الأذان
 الأذان
الأذان مكتوب

كيفية الاذان

الاذان mp3

صفة الاذان

الاذان مواقيت

برنامج الأذان

الاذان يوتيوب

الاذان الشيعي

 

 

 


 


نوع الكتاب : pdf.
اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل الأذان
أبو فاطمة عصام الدين
أبو فاطمة عصام الدين
Abu Fatima Issamuddin
الاسم: ابو فاطمة عصام الدين بن إبراهيم النقيلي. مكان الولادة: ليبيا. الجنسية: تونسية. الإقامة: تونس. العمر: 42. الحياة العلمية: درست في: الجامعة الزيتونية فرع العوينة. درست في: جامعة النور لتكوين العاماء. أما عن بعد فدرست في: اكاديمية زاد للعلوم الشرعية التابعة للعلامة محمد صالح المنجد. ودرست في: اكاديمة الحديث الالكترونية التابعة للعلامة عبد الله السعد. وتلقيت الفقه على مذهب مالك والعقيدة والأصول والقواعد ومصطح الحديث والرواية والنحو ومقدمات التفسير والتجويد والأدب حظورا من مشايخ الزيتونة ومشايخ جامعة النور. ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ الأذان ❝ ❞ في كل بيت راق ❝ ❞ التهذيب والتوضيح في شرح قواعد ❝ ❱.



كتب اخرى في كتب إسلامية

ملخص كتاب استرداد عمر PDF

قراءة و تحميل كتاب ملخص كتاب استرداد عمر PDF مجانا

ملخص كتاب طوق الحمامة PDF

قراءة و تحميل كتاب ملخص كتاب طوق الحمامة PDF مجانا

ملخص كتاب جدد حياتك PDF

قراءة و تحميل كتاب ملخص كتاب جدد حياتك PDF مجانا

في كل بيت راق PDF

قراءة و تحميل كتاب في كل بيت راق PDF مجانا

ملخص كتاب السيرة النبوية PDF

قراءة و تحميل كتاب ملخص كتاب السيرة النبوية PDF مجانا

ملخص كتاب مع الأئمة PDF

قراءة و تحميل كتاب ملخص كتاب مع الأئمة PDF مجانا

ملخص كتاب الطريق إلى القرآن PDF

قراءة و تحميل كتاب ملخص كتاب الطريق إلى القرآن PDF مجانا

التهذيب والتوضيح في شرح قواعد PDF

قراءة و تحميل كتاب التهذيب والتوضيح في شرح قواعد PDF مجانا

عرض كل ..
اقرأ المزيد في مكتبة كتب تقنية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب إسلامية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الهندسة و التكنولوجيا , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التنمية البشرية , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب التعليمية , اقرأ المزيد في مكتبة القصص و الروايات و المجلات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التاريخ , اقرأ المزيد في مكتبة كتب تعلم اللغات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الأطفال قصص و مجلات , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب و الموسوعات العامة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الطب , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الأدب , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الروايات الأجنبية والعالمية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم سياسية و قانونية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب اللياقة البدنية والصحة العامة , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب الغير مصنّفة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الطبخ و الديكور , اقرأ المزيد في مكتبة كتب المعاجم و اللغات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم عسكرية و قانون دولي , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب العلمية
جميع مكتبات الكتب ..