كتاب  كعب بن مالك الأنصاري شاعر العقيدة الإسلاميةكتب إسلامية

كتاب كعب بن مالك الأنصاري شاعر العقيدة الإسلامية

كعب بن مالك الأنصاري شاعر العقيدة الإسلامية من التراجم والأعلام : كعب بن مالك الأنصاري شاعر العقيدة الإسلامية المؤلف: سامي مكي العاني الناشر: دار القلم - دمشق سنة النشر: 1410 - 1990 قصة تخلفه عن غزوة تبوك عن الزهري، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب، عن أبيه قال: سمعت كعبا يقول: لم أتخلف عن رسول الله صلي الله عليه وسلم في غزوة; حتى كانت تبوك، إلا بدرا. وما أحب أني شهدتها، وفاتتني بيعتي ليلة العقبة وكلما أراد رسول اللهصلي الله عليه وسلم غزوة إلا ورأى بغيرها. فأراد في غزوة تبوك أن يتأهب الناس أهبة وكنت أيسر ما كنت، وأنا في ذلك أصغو إلى الظلال وطيب الثمار; فلم أزل كذلك، حتى خرج. فقلت: أنطلق غدا، فأشتري جهازي، ثم ألحق بهم. فانطلقت إلى السوق، فعسر علي، فرجعت، فقلت: أرجع غدا. فلم أزل حتى التبس بي الذنب، وتخليت، فجعلت أمشي في أسواق المدينة، فيحزنني أني لا أرى إلا مغموصا عليه في النفاق أو ضعيفا. وكان جميع من تخلف عن رسول الله بضعة وثمانين رجلا. ولما بلغ النبي صلي الله عليه وسلم تبوك، ذكرني، وقال: ما فعل كعب؟ فقال رجل من قومي: خلفه يا نبي الله برداه والنظر في عطفيه. فقال معاذ: بئس ما قلت! والله ما نعلم إلا خيرا. إلى أن قال: فلما رآني صلي الله عليه وسلم ، تبسم تبسم المغضب، وقال: ألم تكن ابتعت ظهرك ؟ قلت: بلى. قال: فما خلفك ؟ قلت: والله لو بين يدي أحد غيرك جلست، لخرجت من سخطه علي بعذر، لقد أوتيت جدلا; ولكن قد علمت يا نبي الله أني أخبرك اليوم بقول تجد علي فيه، وهو حق; فإني أرجو فيه عقبى الله. إلى أن قال: والله ما كنت قط أيسر ولا أخف حاذا مني حين تخلفت عنك؟ فقال: أما هذا فقد صدقكم، قم حتى يقضي الله فيك، فقمت. إلى أن قال: ونهى رسول الله صلي الله عليه وسلم الناس عن كلامنا أيها الثلاثة. فجعلت أخرج إلى السوق، فلا يكلمني أحد، وتنكر لنا الناس، حتى ما هم بالذين نعرف، وتنكرت لنا الحيطان والأرض. وكنت أطوف، وآتي المسجد، فأدخل، وآتي النبي صلي الله عليه وسلم ، فأسلم عليه، فأقول: هل حرك شفتيه بالسلام! واستكان صاحباي فجعلا يبكيان الليل والنهار لا يطلعان رءوسهما، فبينا أنا أطوف في السوق إذا بنصراني جاء بطعام، يقول: من يدل على كعب؟ فدلوه علي، فأتاني بصحيفة من ملك غسان. فإذا فيها: أما بعد: فإنه بلغني أن صاحبك قد جفاك وأقصاك; ولست بدار مضيعة ولا هوان، فالحق بنا نواسك. فسجرت لها التنور، وأحرقتها. إلى أن قال: إذ سمعت نداء من ذروة سلع أبشر يا كعب بن مالك. فخررت ساجدا. ثم جاء رجل على فرس يبشرني، فكان الصوت أسرع من فرسه، فأعطيته ثوبي بشارة، ولبست غيرهما. ونزلت توبتنا على النبي صلي الله عليه وسلم ثلث الليل. فقالت أم سلمة: يا نبي الله، ألا نبشر كعبا؟ قال: إذا يحطمكم الناس، ويمنعونكم النوم. قال: فانطلقت إلى النبي صلي الله عليه وسلم ، فإذا هو جالس في المسجد وحوله المسلمون، وهو يستنير كاستنارة القمر، فقال: أبشر يا كعب بخير يوم أتى عليك. ثم تلا عليهم: لقد تاب الله على النبي الآيات. وفينا نزلت أيضا: اتقوا الله وكونوا مع الصادقين. فقلت: يا نبي الله، إن من توبتي ألا أحدث إلا صدقا، وأن أنخلع من مالي كله صدقة. فقال: أمسك عليك بعض مالك، فهو خير لك.. (الحديث). وفي لفظ: فقام إلي طلحة يهرول، حتى صافحني وهنأني. فكان لا ينساها لطلحة.
سامي مكي العاني - سامي مكي العاني باحث وأكاديميّ عراقي، من أكثر الباحثين تنقيباً عن تاريخ الادب العربي ومعترف به عالميا ودراساته معتبرة لدى الجامعات الغربية. سيرته سامي مكي العاني باحث معاصر ، عراقي الأصل من الأسرة الكيلاني ذرية عبد القادر الكيلاني ، رسالته التي قدمها لنيل الماجستير وعنوانها " ديوان كعب بن مالك الأنصاري دراسة وتحقيق" بإشراف الدكتور يوسف خليف وناقشها الدكتور شوقي ضيف والدكتور عبد الحميد يونس ،وكتب اسمه في المطبوع هكذا الدكتور سامي مكي العاني عميد كلية الآداب الجامعة المستنصرية، والرسالة طبعت في عالم الكتب بيروت ط.2 سنة 1417هـ وله كتاب بعنوان دراسات في الشعر الإسلامي وهو أيضاً مطبوع. ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ كعب بن مالك الأنصاري شاعر العقيدة الإسلامية ❝ الناشرين : ❞ دار القلم دمشق ❝ ❱
من التراجم والأعلام - مكتبة كتب إسلامية.

وصف الكتاب : كعب بن مالك الأنصاري شاعر العقيدة الإسلامية من التراجم والأعلام

: كعب بن مالك الأنصاري شاعر العقيدة الإسلامية
المؤلف: سامي مكي العاني
الناشر: دار القلم - دمشق
سنة النشر: 1410 - 1990

قصة تخلفه عن غزوة تبوك
عن الزهري، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب، عن أبيه قال: سمعت كعبا يقول: لم أتخلف عن رسول الله صلي الله عليه وسلم في غزوة; حتى كانت تبوك، إلا بدرا. وما أحب أني شهدتها، وفاتتني بيعتي ليلة العقبة وكلما أراد رسول اللهصلي الله عليه وسلم غزوة إلا ورأى بغيرها. فأراد في غزوة تبوك أن يتأهب الناس أهبة وكنت أيسر ما كنت، وأنا في ذلك أصغو إلى الظلال وطيب الثمار; فلم أزل كذلك، حتى خرج. فقلت: أنطلق غدا، فأشتري جهازي، ثم ألحق بهم. فانطلقت إلى السوق، فعسر علي، فرجعت، فقلت: أرجع غدا. فلم أزل حتى التبس بي الذنب، وتخليت، فجعلت أمشي في أسواق المدينة، فيحزنني أني لا أرى إلا مغموصا عليه في النفاق أو ضعيفا. وكان جميع من تخلف عن رسول الله بضعة وثمانين رجلا.

ولما بلغ النبي صلي الله عليه وسلم تبوك، ذكرني، وقال: ما فعل كعب؟ فقال رجل من قومي: خلفه يا نبي الله برداه والنظر في عطفيه. فقال معاذ: بئس ما قلت! والله ما نعلم إلا خيرا. إلى أن قال: فلما رآني صلي الله عليه وسلم ، تبسم تبسم المغضب، وقال: ألم تكن ابتعت ظهرك ؟ قلت: بلى. قال: فما خلفك ؟ قلت: والله لو بين يدي أحد غيرك جلست، لخرجت من سخطه علي بعذر، لقد أوتيت جدلا; ولكن قد علمت يا نبي الله أني أخبرك اليوم بقول تجد علي فيه، وهو حق; فإني أرجو فيه عقبى الله. إلى أن قال: والله ما كنت قط أيسر ولا أخف حاذا مني حين تخلفت عنك؟ فقال: أما هذا فقد صدقكم، قم حتى يقضي الله فيك، فقمت.

إلى أن قال: ونهى رسول الله صلي الله عليه وسلم الناس عن كلامنا أيها الثلاثة. فجعلت أخرج إلى السوق، فلا يكلمني أحد، وتنكر لنا الناس، حتى ما هم بالذين نعرف، وتنكرت لنا الحيطان والأرض. وكنت أطوف، وآتي المسجد، فأدخل، وآتي النبي صلي الله عليه وسلم ، فأسلم عليه، فأقول: هل حرك شفتيه بالسلام!

واستكان صاحباي فجعلا يبكيان الليل والنهار لا يطلعان رءوسهما، فبينا أنا أطوف في السوق إذا بنصراني جاء بطعام، يقول: من يدل على كعب؟ فدلوه علي، فأتاني بصحيفة من ملك غسان. فإذا فيها: أما بعد: فإنه بلغني أن صاحبك قد جفاك وأقصاك; ولست بدار مضيعة ولا هوان، فالحق بنا نواسك. فسجرت لها التنور، وأحرقتها. إلى أن قال: إذ سمعت نداء من ذروة سلع أبشر يا كعب بن مالك. فخررت ساجدا. ثم جاء رجل على فرس يبشرني، فكان الصوت أسرع من فرسه، فأعطيته ثوبي بشارة، ولبست غيرهما.

ونزلت توبتنا على النبي صلي الله عليه وسلم ثلث الليل. فقالت أم سلمة: يا نبي الله، ألا نبشر كعبا؟ قال: إذا يحطمكم الناس، ويمنعونكم النوم. قال: فانطلقت إلى النبي صلي الله عليه وسلم ، فإذا هو جالس في المسجد وحوله المسلمون، وهو يستنير كاستنارة القمر، فقال: أبشر يا كعب بخير يوم أتى عليك. ثم تلا عليهم: لقد تاب الله على النبي الآيات. وفينا نزلت أيضا: اتقوا الله وكونوا مع الصادقين. فقلت: يا نبي الله، إن من توبتي ألا أحدث إلا صدقا، وأن أنخلع من مالي كله صدقة. فقال: أمسك عليك بعض مالك، فهو خير لك.. (الحديث). وفي لفظ: فقام إلي طلحة يهرول، حتى صافحني وهنأني. فكان لا ينساها لطلحة.

للكاتب/المؤلف : سامي مكي العاني .
دار النشر : دار القلم دمشق .
سنة النشر : 1990م / 1410هـ .
عدد مرات التحميل : 11870 مرّة / مرات.
تم اضافته في : الإثنين , 21 مارس 2016م.
حجم الكتاب عند التحميل : 2.1 ميجا بايت .

ولتسجيل ملاحظاتك ورأيك حول الكتاب يمكنك المشاركه في التعليقات من هنا:

كعب بن مالك الأنصاري شاعر العقيدة الإسلامية من التراجم والأعلام تحميل مباشر :
الكتاب

كعب بن مالك الأنصاري شاعر العقيدة الإسلامية من التراجم والأعلام 

: كعب بن مالك الأنصاري شاعر العقيدة الإسلامية
 المؤلف: سامي مكي العاني
 الناشر: دار القلم - دمشق
 سنة النشر: 1410 - 1990

قصة تخلفه عن غزوة تبوك
عن الزهري، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب، عن أبيه قال: سمعت كعبا يقول: لم أتخلف عن رسول الله صلي الله عليه وسلم  في غزوة; حتى كانت تبوك، إلا بدرا. وما أحب أني شهدتها، وفاتتني بيعتي ليلة العقبة وكلما أراد رسول اللهصلي الله عليه وسلم غزوة إلا ورأى بغيرها. فأراد في غزوة تبوك أن يتأهب الناس أهبة وكنت أيسر ما كنت، وأنا في ذلك أصغو إلى الظلال وطيب الثمار; فلم أزل كذلك، حتى خرج. فقلت: أنطلق غدا، فأشتري جهازي، ثم ألحق بهم. فانطلقت إلى السوق، فعسر علي، فرجعت، فقلت: أرجع غدا. فلم أزل حتى التبس بي الذنب، وتخليت، فجعلت أمشي في أسواق المدينة، فيحزنني أني لا أرى إلا مغموصا عليه في النفاق أو ضعيفا. وكان جميع من تخلف عن رسول الله بضعة وثمانين رجلا.

ولما بلغ النبي صلي الله عليه وسلم  تبوك، ذكرني، وقال: ما فعل كعب؟ فقال رجل من قومي: خلفه يا نبي الله برداه والنظر في عطفيه. فقال معاذ: بئس ما قلت! والله ما نعلم إلا خيرا. إلى أن قال: فلما رآني صلي الله عليه وسلم ، تبسم تبسم المغضب، وقال: ألم تكن ابتعت ظهرك ؟ قلت: بلى. قال: فما خلفك ؟ قلت: والله لو بين يدي أحد غيرك جلست، لخرجت من سخطه علي بعذر، لقد أوتيت جدلا; ولكن قد علمت يا نبي الله أني أخبرك اليوم بقول تجد علي فيه، وهو حق; فإني أرجو فيه عقبى الله. إلى أن قال: والله ما كنت قط أيسر ولا أخف حاذا مني حين تخلفت عنك؟ فقال: أما هذا فقد صدقكم، قم حتى يقضي الله فيك، فقمت.

إلى أن قال: ونهى رسول الله صلي الله عليه وسلم  الناس عن كلامنا أيها الثلاثة. فجعلت أخرج إلى السوق، فلا يكلمني أحد، وتنكر لنا الناس، حتى ما هم بالذين نعرف، وتنكرت لنا الحيطان والأرض. وكنت أطوف، وآتي المسجد، فأدخل، وآتي النبي صلي الله عليه وسلم ، فأسلم عليه، فأقول: هل حرك شفتيه بالسلام!

واستكان صاحباي فجعلا يبكيان الليل والنهار لا يطلعان رءوسهما، فبينا أنا أطوف في السوق إذا بنصراني جاء بطعام، يقول: من يدل على كعب؟ فدلوه علي، فأتاني بصحيفة من ملك غسان. فإذا فيها: أما بعد: فإنه بلغني أن صاحبك قد جفاك وأقصاك; ولست بدار مضيعة ولا هوان، فالحق بنا نواسك. فسجرت لها التنور، وأحرقتها. إلى أن قال: إذ سمعت نداء من ذروة سلع أبشر يا كعب بن مالك. فخررت ساجدا. ثم جاء رجل على فرس يبشرني، فكان الصوت أسرع من فرسه، فأعطيته ثوبي بشارة، ولبست غيرهما.

ونزلت توبتنا على النبي صلي الله عليه وسلم  ثلث الليل. فقالت أم سلمة: يا نبي الله، ألا نبشر كعبا؟ قال: إذا يحطمكم الناس، ويمنعونكم النوم. قال: فانطلقت إلى النبي صلي الله عليه وسلم ، فإذا هو جالس في المسجد وحوله المسلمون، وهو يستنير كاستنارة القمر، فقال: أبشر يا كعب بخير يوم أتى عليك. ثم تلا عليهم: لقد تاب الله على النبي الآيات. وفينا نزلت أيضا: اتقوا الله وكونوا مع الصادقين. فقلت: يا نبي الله، إن من توبتي ألا أحدث إلا صدقا، وأن أنخلع من مالي كله صدقة. فقال: أمسك عليك بعض مالك، فهو خير لك.. (الحديث). وفي لفظ: فقام إلي طلحة يهرول، حتى صافحني وهنأني. فكان لا ينساها لطلحة.

 



نوع الكتاب : pdf.
اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل  كعب بن مالك الأنصاري شاعر العقيدة الإسلامية
سامي مكي العاني
سامي مكي العاني
Sami Makki Alani
سامي مكي العاني باحث وأكاديميّ عراقي، من أكثر الباحثين تنقيباً عن تاريخ الادب العربي ومعترف به عالميا ودراساته معتبرة لدى الجامعات الغربية. سيرته سامي مكي العاني باحث معاصر ، عراقي الأصل من الأسرة الكيلاني ذرية عبد القادر الكيلاني ، رسالته التي قدمها لنيل الماجستير وعنوانها " ديوان كعب بن مالك الأنصاري دراسة وتحقيق" بإشراف الدكتور يوسف خليف وناقشها الدكتور شوقي ضيف والدكتور عبد الحميد يونس ،وكتب اسمه في المطبوع هكذا الدكتور سامي مكي العاني عميد كلية الآداب الجامعة المستنصرية، والرسالة طبعت في عالم الكتب بيروت ط.2 سنة 1417هـ وله كتاب بعنوان دراسات في الشعر الإسلامي وهو أيضاً مطبوع. ❰ له مجموعة من المؤلفات أبرزها ❞ كعب بن مالك الأنصاري شاعر العقيدة الإسلامية ❝ الناشرين : ❞ دار القلم دمشق ❝ ❱.



كتب اخرى في التراجم والأعلام

عبد الله بن عباس حبر الأمة وترجمان القرآن PDF

قراءة و تحميل كتاب عبد الله بن عباس حبر الأمة وترجمان القرآن PDF مجانا

عبد الله بن مسعود عميد حملة القرآن وكبير فقهاء الإسلام PDF

قراءة و تحميل كتاب عبد الله بن مسعود عميد حملة القرآن وكبير فقهاء الإسلام PDF مجانا

عدي بن حاتم الطائي الجواد ابن الجواد PDF

قراءة و تحميل كتاب عدي بن حاتم الطائي الجواد ابن الجواد PDF مجانا

عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين PDF

قراءة و تحميل كتاب عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين PDF مجانا

محمد فريد وجدي الكاتب الإسلامي والمفكر الموسوعي PDF

قراءة و تحميل كتاب محمد فريد وجدي الكاتب الإسلامي والمفكر الموسوعي PDF مجانا

مصطفى السباعي الداعية المجدد PDF

قراءة و تحميل كتاب مصطفى السباعي الداعية المجدد PDF مجانا

مصطفى صادق الرافعي فارس القلم تحت رآية القرآن PDF

قراءة و تحميل كتاب مصطفى صادق الرافعي فارس القلم تحت رآية القرآن PDF مجانا

مصطفى صبري المفكر الإسلامي والعالم العالمي وشيخ الإسلام في الدولة العثمانية سابقا PDF

قراءة و تحميل كتاب مصطفى صبري المفكر الإسلامي والعالم العالمي وشيخ الإسلام في الدولة العثمانية سابقا PDF مجانا

المزيد من كتب إسلامية في مكتبة كتب إسلامية , المزيد من كتب الفقه العام في مكتبة كتب الفقه العام , المزيد من كتب التفاسير في مكتبة كتب التفاسير , المزيد من كتب مجموعات الحديث في مكتبة كتب مجموعات الحديث , المزيد من كتب السيرة النبوية في مكتبة كتب السيرة النبوية , المزيد من المصحف الشريف في مكتبة المصحف الشريف , المزيد من كتب التوحيد والعقيدة في مكتبة كتب التوحيد والعقيدة , المزيد من كتب علوم القرآن في مكتبة كتب علوم القرآن , المزيد من كتب الفقه المالكي في مكتبة كتب الفقه المالكي
عرض كل كتب إسلامية ..
اقرأ المزيد في مكتبة كتب تقنية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب إسلامية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الهندسة و التكنولوجيا , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التنمية البشرية , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب التعليمية , اقرأ المزيد في مكتبة القصص و الروايات و المجلات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التاريخ , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الأطفال قصص و مجلات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب تعلم اللغات , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب و الموسوعات العامة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الطب , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الأدب , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الروايات الأجنبية والعالمية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم سياسية و قانونية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب اللياقة البدنية والصحة العامة , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب الغير مصنّفة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الطبخ و الديكور , اقرأ المزيد في مكتبة كتب المعاجم و اللغات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم عسكرية و قانون دولي
جميع مكتبات الكتب ..