تحميل كتاب أثر الاكتشافات العلمية في تفسير القرآن الكريمكتب إسلامية

تحميل كتاب أثر الاكتشافات العلمية في تفسير القرآن الكريم

لينك مباشر لتحميل أثر الاكتشافات العلمية في تفسير القرآن الكريم مؤلف الكتاب: صالح بن يحيى صواب اصدار الكتاب: العدد الخامس من مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية عدد صفحات الكتاب: ٦١صفحة الناشر: مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية سنة النشر: ١٤٢٩هـ نبذة عن الكتاب: “أثر الاكتشافات العلمية في تفسير القرآن الكريم” هذا الكتاب يحدثنا فيه مؤلفه عن عدة مسائل مهمة، أهمها وأبرزها هي: دور الاكتشافات العلمية في تفسير القرآن الكريم، وبيان الأثر الذي يمكن أن تُحدثه هذه الاكتشافات في التفسير، وكيف يمكن الاستفادة من الاكتشافات العلمية في التفسير. Share أثر الاكتشافات العلمية في تفسير القرآن الكريمأثر الاكتشافات العلمية في تفسير القرآن الكريم “أثر الاكتشافات العلمية في تفسير القرآن الكريم” هذا الكتاب يحدثنا فيه مؤلفه عن عدة مسائل مهمة، أهمها وأبرزها هي: دور الاكتشافات العلمية في تفسير القرآن الكريم، وبيان الأثر الذي يمكن أن تُحدثه هذه الاكتشافات في التفسير، وكيف يمكن الاستفادة من الاكتشافات العلمية في التفسير.
صالح بن يحيى صواب - صالح بن يحيى صواب ‏‏أستاذ التفسير وعلوم القرآن الإنتاج العلمي: - رسالة ماجستير: (تفسير عكرمة جمعا ودراسة - من أول سورة التوبة إلى آخر سورة العنكبوت). - رسالة دكتوراه: (تفسير أبي الليث السمرقندي، دراسة وتحقيق من أول سورة الأحزاب إلى آخر القرآن الكريم). بحث علمي بعنوان: القلق أسبابه وعلاجه في ضوء القرآن الكريم بحث: السؤال في القرآن الكريم بحث: معالم الدعوة في سورة نوح عليه السلام بحث: الإعجاز العددي دراسة نقدية تأصيلية بحث: أثر الاكتشافات العلمية في تفسير القرآن. كتاب: التفسير الموضوعي كتاب: مباحث في أصول التفسير كتاب: الإعجاز في القرآن الكريم... ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ أثر الاكتشافات العلمية في تفسير القرآن الكريم ❝ الناشرين : ❞ مجلة معهد الإمام الشاطبي للقرآن وعلومه ❝ ❱
من أصول التفسير كتب التفاسير وعلوم القرآن الكريم - مكتبة كتب إسلامية.

Insurance

Insurance is a means of protection from financial loss. It is a form of risk management, primarily used to hedge against the risk of a contingent or uncertain loss. An entity which provides insurance is known as an insurer, insurance company, insurance carrier or underwriter

.

Compare gas and electricity tariffs and feel the power!

If you've felt a pang of nervousness before opening the latest correspondence from your gas and electricity supplier, you're living in fear of a monster energy bill.

It doesn't have to be this way.

According to Ofgem in June 2018, the average standard variable tariff (SVT) costs £1,172 per year, while the cheapest available tariff was around £797. It goes without saying that SVT’s are generally more expensive than other tariff types and around 57% of people with the 10 largest suppliers are on them! 

There's no bonus for loyalty when it comes to energy- it really does pay to shop around and switch to the cheapest deal.

It's not just homeowners who can get in on the energy switching action either, tenants could switch and save on their gas and electricity too.

A mortgage loan or simply, mortgage, is used either by purchasers of real property to raise funds to buy real estate, or alternatively by existing property owners to raise funds for any purpose, while putting a lien on the property being mortgaged.

mortgage is a debt instrument, secured by the collateral of specified real estate property, that the borrower is obliged to pay back with a predetermined set of payments. Mortgages are used by individuals and businesses to make large real estate purchases without paying the entire purchase price up front.



نوع الكتاب : pdf.
اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني

اضغط هنا لتحميل الكتاب اذا لم يتم التحميل التلقائي


سيتم بدء التحميل بعد 20 ثانية/ثواني


لتفسير القرآن الكريم أصولًا، لا بد أن يحسنها من يروم تفسير كلام الله تبارك وتعالى، وقد كتب العلماء في أصول التفسير، وبينوا الفرق بين التفسير المنقول، وبين التفسير بالمعقول، ووضحوا متى يمكن للإنسان أن يقول برأيه، وفرقوا بين الرأي المحمود والمذموم .

 

وبخصوص ما ذكر في السؤال من تعلق الشخص بنقطة معينة في آية ، يفهمها على وجه معين يقع في قلبه : فمثل هذه الفهوم والخواطر : ينبغي أن تعرض على كلام أهل العلم في تفسير هذه الآية ، ونحوها .

 

فإن كان صاحب هذه الخواطر : طالب علم ، يمكنه النظر في كلام المفسرين ، وأقوال أهل العلم : فإنه ينظر بنفسه في المرويات المذكورة في معنى الآية ، وفي كلام المفسرين المعتبرين في بيانها وشرح معناها ؛ فإن كان هذا المعنى الذي وقع في نفسه موافقا لشيء من هذه الأقوال المعتبرة : فبها ونعمت .

 

وإن لم يكن موافقا لهذه الأقوال ، فإنه يصحح ما فهمه من الآية ، بعرضه على كلام أهل العلم .

 

على أنه قد لا يجد القول بعينه منصوصا في الكتب التي يرجع إليها ، أو مصرحا به على هذا الوجه ؛ لكن يكون مثل هذا القول : مما يحتمله لفظ الآية ، وسياقها ، بحسب طرائق البيان العربية ، وتدل عليه الآية ، أو تشير إليه ، بطريق من طرق الدلالات ، والإيماء المعتبرة عند العلماء .

 

وهنا يحتاج إلى مزيد نظر في كلام أهل العلم ، فإنه قد يكون ما وقع في نفسه مندرجا فيه ، ويعرض هذا الخاطر الذي خطر له ، والنكتة التي وقعت في قلبه ، على من يمكنه من أهل العلم بكتاب الله ، ومعاني كلامه .

 

ويمكنك أن ترجع إلى كتاب:

 

1- "شرح مقدمة في أصول التفسير"، للشيخ د. مساعد الطيار .

 

2- "التحرير في أصول التفسير"، للشيخ د. مساعد الطيار .

 

لتقف على هذه المسائل التي تحتاج إلى تعلم وتأمل قبل الخوض في تفسير كلام الله تعالى .

 

ثانيًا:

 

ذكر العلماء أن القرآن يفسر:

 

1- بالقرآن .

 

2- والسنة .

 

3- وأقوال السلف .

 

4- وباللغة العربية .

 

5- ويمكن الاستعانة ببعض مرويات أهل الكتاب، وأسباب النزول للوصول لمعنى آية من الآيات .

 

وفي كل أصل من هذه الأصول أدلة دل الشرع على استعمالها في التفسير، فالقرآن أولى ما يفسر به القرآن لأنه كلام الله تعالى، والرسول هو المبين لكلام الله وتلك وظيفته، والقرآن قد نزل بلغة العرب، فهي من أسس فهمه، والسلف هم أقرب الناس للغة، وأعرفهم بمراد الرسول، وقد شهدوا التنزيل، وعلموا أحوال النزول، وهم مشهود لهم بالخيرية، فلذلك قدم تفسيرهم على تفسير غيرهم .

 

وإن أردت الحجج المفصلة، فننصحك بالرجوع إلى كتاب: الاستدلال على المعاني في تفسير الطبري، للدكتور نايف الزهراني فقد ذكر الأدلة على هذا كله .

 

ثالثًا:

 

للعلماء طرق يميزون بها بين الصحيح والضعيف، وهو علم "مصطلح الحديث" ومن خلاله يستطيع الدارس أن يميز بين الصحيح وغيره، ويستطيع التفريق بين ما يقبل وما لا يقبل من الآثار المروية .

 

ولهم طريقة خاصة في التعامل مع مرويات التفسير، تجد تفصيلها في الكتب التي قدمنا ذكرها .

 

رابعًا:

 

أما حديث: من قال في كتاب الله برأيه، فأصاب، فقد أخطأ أي: لأنه قد تكلف ما لا علم له به، وسلك غير ما أمر به، فلو أنه أصاب المعنى في نفس الأمر لكان قد أخطأ؛ لأنه لم يأت الأمر من بابه، كمن حكم بين الناس على جهل فهو في النار، وإن وافق حكمه الصواب في نفس الأمر، لكن يكون أخف جرما ممن أخطأ، والله أعلم، وهكذا سمى الله القذفة كاذبين، فقال: فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَئِكَ عِنْدَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ النور/13، فالقاذف كاذب، ولو كان قد قذف من زنى في نفس الأمر؛ لأنه أخبر بما لا يحل له الإخبار به، ولو كان أخبر بما يعلم؛ لأنه تكلف ما لا علم له به، والله أعلم.

كتب اخرى في أصول التفسير

التيسير في أصول واتجاهات التفسير PDF

قراءة و تحميل كتاب التيسير في أصول واتجاهات التفسير PDF مجانا

التفسير والتأويل في القرآن PDF

قراءة و تحميل كتاب التفسير والتأويل في القرآن PDF مجانا

التعليق على القواعد الحسان المتعلقة بتفسير القرآن PDF

قراءة و تحميل كتاب التعليق على القواعد الحسان المتعلقة بتفسير القرآن PDF مجانا

قواعد الترجيح المتعلقة بالنص عند ابن عاشور في تفسيره التحرير والتنوير PDF

قراءة و تحميل كتاب قواعد الترجيح المتعلقة بالنص عند ابن عاشور في تفسيره التحرير والتنوير PDF مجانا

أصول التفسير في مقدمات كتب التفسير PDF

قراءة و تحميل كتاب أصول التفسير في مقدمات كتب التفسير PDF مجانا

الاتجاه العقائدي في تفسير الرازي المسمي بالتفسيرالكبير PDF

قراءة و تحميل كتاب الاتجاه العقائدي في تفسير الرازي المسمي بالتفسيرالكبير PDF مجانا

إقتران الأسماء الحسني في أواخر سورة البقرة PDF

قراءة و تحميل كتاب إقتران الأسماء الحسني في أواخر سورة البقرة PDF مجانا

أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن ط المجمع المجلد الأول: الفاتحة - النساء PDF

قراءة و تحميل كتاب أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن ط المجمع المجلد الأول: الفاتحة - النساء PDF مجانا

المزيد من كتب علوم القرآن في مكتبة كتب علوم القرآن , المزيد من كتب إسلامية متنوعة في مكتبة كتب إسلامية متنوعة , المزيد من إسلامية متنوعة في مكتبة إسلامية متنوعة , المزيد من كتب الفقه العام في مكتبة كتب الفقه العام , المزيد من كتب التوحيد والعقيدة في مكتبة كتب التوحيد والعقيدة , المزيد من مؤلفات حول الحديث النبوي الشريف في مكتبة مؤلفات حول الحديث النبوي الشريف , المزيد من كتب أصول الفقه وقواعده في مكتبة كتب أصول الفقه وقواعده , المزيد من التراجم والأعلام في مكتبة التراجم والأعلام , المزيد من السنة النبوية الشريفة في مكتبة السنة النبوية الشريفة
عرض كل كتب إسلامية ..
اقرأ المزيد في مكتبة كتب إسلامية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب تقنية المعلومات , اقرأ المزيد في مكتبة المناهج التعليمية والكتب الدراسية , اقرأ المزيد في مكتبة القصص والروايات والمجلّات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الهندسة والتكنولوجيا , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب والموسوعات العامة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب تعلم اللغات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التنمية البشرية , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب التعليمية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التاريخ , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الأطفال قصص ومجلات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الطب , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب العلمية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم سياسية وقانونية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الأدب , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الروايات الأجنبية والعالمية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب اللياقة البدنية والصحة العامة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الأسرة والتربية الطبخ والديكور , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب الغير مصنّفة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب المعاجم واللغات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم عسكرية و قانون دولي
جميع مكتبات الكتب ..