تحميل كتاب الشامل في فقه الإمام مالك الجزءكتب إسلامية

تحميل كتاب الشامل في فقه الإمام مالك الجزء

لينك مباشر لتحميل الشامل في فقه الإمام مالك الجزء الشامل في فقه الإمام مالك من الفقه المالكي عنوان الكتاب: الشامل في فقه الإمام مالك المؤلف: بهرام بن عبد الله الدميري المحقق: أحمد بن عبد الكريم نجيب الناشر: مركز نجيبويه للمخطوطات وخدمة التراث باب الطهارة ........ قضاء الحاجة باب الوضوء نواقض الوضوء باب الغسل باب المسح على الخفين صفة المسح باب التيمم باب الحيض كتاب الصلاة باب الأذان شروط الصلاة فرائض الصلاة فصل الفوائت فصل السهو _صلاة الجماعة شروط الإمام ........... استخلاف الإمام صلاة السفر باب في صلاة الجمعة باب في صلاة الخوف باب في صلاة العيدين باب صلاة الكسوف باب صلاة الاستسقاء فصل صلاة النوافل باب سجود التلاوة باب صلاة الجنازة باب الزكاة المعدن الركاز زكاة الأنعام فصل زكاة الحرث مصارف الزكاة باب زكاة الفطر باب الصيام باب الاعتكاف باب الحج محرمات الإحرام الإحصار باب الصيد باب الذبائح باب الأضحية باب العقيقة باب الأيمان باب النذر باب الجهاد الجزية المسابقة _خصائص النبي .......... باب النكاح المحرمات من النكاح خيار العيب الزوجة المعتقة تنازع الزوجين الصداق نكاح الشغار نكاح التفويض الاختلاف في قبض الصداق الوليمة القسم بين الزوجات النكاح الفاسد المتعة _باب الخلع ........... الطلاق أركان الطلاق التفويض الرجعة باب الإيلاء باب الظهار باب اللعان باب العدة الاستبراء زوجة المفقود سكنى المطلقة المحرم من الرضاع باب النفقة الحضانة باب البيع فصل بيوع الآجال فصل الخيار باب المرابحة باب السلم باب الرهن باب التفليس باب الحجر باب الصلح باب الحوالة باب الضمان باب الشركة المزارعة باب الوكالة باب الإقرار فصل الاستلحاق باب الوديعة باب العارية باب الغصب باب الشفعة باب القسمة باب القراض باب المساقاة باب الإجارة باب الجعالة باب الموات باب الوقف باب الهبة باب اللقطة باب القضاء باب الشهادة باب الجراح الدية الجنايات باب الردة باب الزنا باب القذف باب السرقة باب الحرابة باب الشرب باب العتق فصل الولاء باب التدبير باب الكتابة باب الوصية باب الميراث ..................
بهرام بن عبد الله الدميري الدِّمْيَاطِيّ المالكي - فقيه انتهت إليه رياسة المالكية في زمنه، مصري نسبته إلى (دميرة) قرية قرب دمياط. أفتى ودرس وناب في القضاء بمصر، واستقل به سنة 791 - 792 وكان محمود السيرة لين الجانب، كثير البر، انتفع به الطلبة ولاسيما بعد صرفه عن القضاء.له كتب منها (الشامل - خ) ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ الشامل في فقه الإمام مالك الجزء ❝ الناشرين : ❞ مركز نجيبويه للمخطوطات وخدمة التراث ❝ ❱
من كتب الفقه المالكي الفقه الإسلامي - مكتبة كتب إسلامية.

Insurance

Insurance is a means of protection from financial loss. It is a form of risk management, primarily used to hedge against the risk of a contingent or uncertain loss. An entity which provides insurance is known as an insurer, insurance company, insurance carrier or underwriter

.

Compare gas and electricity tariffs and feel the power!

If you've felt a pang of nervousness before opening the latest correspondence from your gas and electricity supplier, you're living in fear of a monster energy bill.

It doesn't have to be this way.

According to Ofgem in June 2018, the average standard variable tariff (SVT) costs £1,172 per year, while the cheapest available tariff was around £797. It goes without saying that SVT’s are generally more expensive than other tariff types and around 57% of people with the 10 largest suppliers are on them! 

There's no bonus for loyalty when it comes to energy- it really does pay to shop around and switch to the cheapest deal.

It's not just homeowners who can get in on the energy switching action either, tenants could switch and save on their gas and electricity too.

A mortgage loan or simply, mortgage, is used either by purchasers of real property to raise funds to buy real estate, or alternatively by existing property owners to raise funds for any purpose, while putting a lien on the property being mortgaged.

mortgage is a debt instrument, secured by the collateral of specified real estate property, that the borrower is obliged to pay back with a predetermined set of payments. Mortgages are used by individuals and businesses to make large real estate purchases without paying the entire purchase price up front.



نوع الكتاب : pdf.
اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني

اضغط هنا لتحميل الكتاب اذا لم يتم التحميل التلقائي


سيتم بدء التحميل بعد 20 ثانية/ثواني



( المصطلحات الخاصة بالمذاهب والآراء):-
    الاستقراء: تتبُّع الحكم في جزئياته على حالة يغلب الظن أنه في صورة النزاع على تلك الحالة.
    الإجراء: إعطاء حكم لنازلة غير منصوصة وفق قواعد المذهب وأصوله من مسألة أخرى منصوصة.
    الأقوال، والقولان: أقوال أصحاب مالك، ومن بعدهم من المتأخرين كابن رشد. أو: مالك أحياناً.
    التخريج أو القول المُخَرَّج: ما تدل أصول المذهب على وجوده، ولم ينصُّوا عليه؛ فتارة يخرَّج من المشهور؛ وتارة من الشاذ.
    التردُّد: تردد المتأخرين لعدم نص المتقدِّمين. أو: تردد المتأخرين؛ وهو: اختلافهم في العزو للمذهب؛ المسمَّى بالطُّرُق.
    الروايات: أقوال مالك التي رُويت عنه.
    سكتوا عنه: تشير إلى البَنَّاني، والرُّهوني، والتاودي.
    الطريق، والطرق: اختلاف الشيوخ في كيفية نقل المذهب؛ هل هو على قول واحد، أو على قولين، أو أكثر.
    المنصوص: أقوال مالك، أو أصحابه المتقدمين. وأحياناً: أقول المتأخرين.

(المصطلحات الخاصة بالترجيح والتشهير):-
    الاتفاق: اتفاق علماء المذهب المعتد بهم، دون غيرهم.
    الإجماع: اتفاق جميع العلماء من المالكية وغيرهم. وقد يستعملون الاتفاق في محل الإجماع، والعكس.
    المشهور: ما كثُرَ قائلُه؛ على المعتمد. وقيل: ما قوى دليله؛ فيكون بمعنى الراجح. وقيل: هو قول ابن القاسم في (المدونة).
    الأشهر: يدل على أن في المسألة قولين؛ المشهور منهما دون الآخر في الرُّتبة.
    الراجح: ما قوى دليلُه. وقيل: ما كثُر قائله. والصواب الأول.
    الضعيف: مقابل الراجح، وهو: ما لم يَقْوَ دليله.
    الصحيح: القول الذي قَوِيَ دليله.
    الأصح: أحد القولين الصحيحين، المرجَّح على الآخر بوجه من وجوه الترجيح.
    الفاسد: فاسد الدليل.
    الظاهر: ما ليس فيه نص؛ إذا ظهر من جهة الدليل، أو من جهة المذهب.
    الأظهر: ما ظهر دليله واتضح؛ بحيث لم يبق فيه شبهة.
    المذهب: آراء مالك الاجتهادية، وآراء من بعده. وعند المتأخرين: ما عليه الفتوى (من إطلاق الشيء على جزئه).
    المعتمد: القوي؛ سواء كانت قوته لرجحانه، أو لشُهرته.
    المعروف: القول الثابت عن مالك، أو أحد أصحابه.
    المُنكَر: الذي لم تثبت نسبتُه إلى مالك، أو إلى أحد أصحابه.
    المفتى به، أو ما به الفتوى: القول الراجح، أو المشهور. فلا يُفتى بغيرهما.
    الذي جرى عليه العمل: أن يصحِّح أحد شيوخ المذهب المتأخرين قولاً غير مشهور، ولا راجح؛ فيفتى به، ويعمل به، وتجري الأحكام    بناء على تصحيحه؛ رعاية للعُرف، أو لكونه طريقاً لجَلْب مصلحة، أو لدَرء مفسدة.
    الأحسن: ما استحسنه الإمام، لا الأحسن من الأقوال.
    الأوْلَى: بمعنى الأحسن.
    الأشبه: الأشبه بالأصول من القول المعارض له. أو: أن يكون في المسألة قولان قياسيَّان، إلا أن أحدهما أقرب شبهاً بالأصل المقاس عليه.
    المختار: ما اختاره بعض الأئمة لدليل رجَّحه به. سواء وافق المشهور أم لا.
    الصواب: مقابل الخطأ، وقد يشار به إلى اختيار بعض المتأخرين.
    الأصوب: أن يكون قولان كلاهما صواب، وأحدهما أرجح من الآخر.
    الحق: تحقيق صواب ما ذُهب إليه من أقوال في المسألة، أو تقييدها. ويقابله: الوهم.

(المصطلحات الخاصة بالكتب):-
وهي على قسمين: كلميَّة، وحرفية:
    الأم: المدوَّنة.
    الأمهات: المدوَّنة، والموَّازيَّة، والعُتبيَّة، والواضحة.
    الدواوين: الأمهات السابقة، إضافة إلى (المبسوط) للقاضي إسماعيل، و(المجموعة) لابن عبدوس، ويضيف بعضهم (المختلطة)       لابن القاسم. وفيه نظر؛ لأن (المختطلة) هي (المدونة) قبل ترتيب سحنون، أو هي: (المدونة) لسُحنون؛ لما بين أبوابها من الاختلاط.
    الكتاب: المدوَّنة.
    المص، أو: الأصل: مختصر خليل.

(أطوار المذهب ومراحله التاريخية):-
أولاً: مرحلة النشوء والتكوين (110 هـ - 300 هـ)
وهي مرحلة التأصيل والتأسيس، وتبدأ من جلوس إمام المذهب الإمام مالك للفتوى، وتسليم الناس له بالإمامة سنة (110 هـ)، وتنتهي بنهاية القرن الثالث الهجري، وقد تُوِّجت هذه المرحلة بنبوغ طائفة من تلاميذ الإمام مالك، وتلاميذ تلاميذه؛ منهم: عالم العراق القاضي إسماعيل بن إسحاق (ت 282 هـ)، مؤلف كتاب (المبسوط)، آخر الدواوين ظهوراً في هذه المرحلة. وقد تميّزت هذه المرحلة بجمع الروايات عن الإمام مالك، وترتيبها، وتدوينها في مصنفات معتمدة، تضم إلى جانبها بعض ما لتلاميذ الإمام من اجتهادات وتخريجات. ومن أهم الكتب التي صُنِّفت في هذه المرحلة: الأمهات الأربع، وهي: المدوَّنة، والواضحة، والعُتْبِيَّة، والموازيَّة.

ثانياً: مرحلة التطور (301 هـ - 600 هـ)
وكانت هذه المرحلة على يد نوابغ علماء المالكية؛ الذين فرَّعوا، وطبَّقوا، ومن ثم رجَّحوا، وشهَّروا؛ فالتطور هنا يراد به معناه الشامل؛ الذي يندرج تحته: التفريع، والتطبيق، والترجيح. وتبدأ هذه المرحلة مع بداية القرن الرابع الهجري تقريباً، وتنتهي بنهاية القرن السادس وبداية القرن السابع، أو بوفاة ابن شاس (ت 610 هـ أو 616 هـ)؛ رابع أربعة اعتمدهم خليل بن إسحاق الجندي (ت 767 هـ)؛ مصنِّف أشهر مختصر في الفقه المالكي. وهذه المرحلة تميزت بظهور نزعة الضبط والتحرير، والتمحيص والتنقيح، والتلخيص والتهذيب، مع التفريع، وكذا الترجيح لما ورد في كتب المرحلة السابقة من الروايات والأقوال؛ فهي بمثابة الغربلة والتمحيص لما كان في مرحلة الجمع والترتيب. ومن أشهر المصنفات المختصرة في هذه المرحلة: التفريع لابن الجلَّاب (ت 378 هـ)، وتهذيب المدوَّنة لأبي سعيد خلف بن أبي القاسم محمد الأزدي القيرواني الشهير بالبراذعي (ت 438 هـ).

ثالثاً: مرحلة الاستقرار (601 هـ إلى العصر الحاضر)
وتبدأ هذه المرحلة ببداية القرن السابع الهجري تقريباً، أو بظهور مختصر ابن الحاجب الفرعي؛ المعروف بـ(جامع الأمهات)، وتستمر إلى العصر الحاضر. وهذه المرحلة مرحلة الشروح، والمختصرات، والحواشي، والتعليقات، وهي سمة تظهر غالباً حين يصل علماء المذهب إلى قناعة فكرية بأن اجتهادات علماء المذهب السابقين لم تترك مجالاً لمزيد من الاجتهاد؛ إلا أن يكون اختياراً، أو اختصاراً، أو شرحاً. وقد شهدت هذه المرحلة امتزاج آراء مدارس المذهب المالكي، وانصهارها في بوتقة واحدة؛ أنتجت كتباً فقهية تمثِّل المذهب بغض النظر عن الانتماء المدرسي؛ فاندمجت الآراء العلمية في بعضها، وتلاشت الاختلافات الجذريّة؛ إلا ما كان من قبيل الاجتهادات الفرديَّة؛ التي تظهر حتى بين علماء المدرسة الواحدة.

كتب اخرى في كتب الفقه المالكي

الخرشي على مختصر سيدي خليل وبهامشه حاشية العدوي PDF

قراءة و تحميل كتاب الخرشي على مختصر سيدي خليل وبهامشه حاشية العدوي PDF مجانا

مختصر العلامة خليل PDF

قراءة و تحميل كتاب مختصر العلامة خليل PDF مجانا

شرح الزرقاني على مختصر سيدي خليل ومعه الفتح الرباني فيما ذهل عنه الزرقاني (ط. العلمية)مجلد 1 PDF

قراءة و تحميل كتاب شرح الزرقاني على مختصر سيدي خليل ومعه الفتح الرباني فيما ذهل عنه الزرقاني (ط. العلمية)مجلد 1 PDF مجانا

مناهج التحصيل ونتائج لطائف التأويل في شرح المدونة وحل مشكلاتها الجزء الأول: المقدمة - الصلاة الثاني PDF

قراءة و تحميل كتاب مناهج التحصيل ونتائج لطائف التأويل في شرح المدونة وحل مشكلاتها الجزء الأول: المقدمة - الصلاة الثاني PDF مجانا

المعونة على مذهب عالم المدينة PDF

قراءة و تحميل كتاب المعونة على مذهب عالم المدينة PDF مجانا

المدونة الكبرى رواية سحنون (ط. الأوقاف السعودية) PDF

قراءة و تحميل كتاب المدونة الكبرى رواية سحنون (ط. الأوقاف السعودية) PDF مجانا

التبصرة للخمي PDF

قراءة و تحميل كتاب التبصرة للخمي PDF مجانا

شرح الرسالة PDF

قراءة و تحميل كتاب شرح الرسالة PDF مجانا

المزيد من كتب علوم القرآن في مكتبة كتب علوم القرآن , المزيد من كتب إسلامية متنوعة في مكتبة كتب إسلامية متنوعة , المزيد من إسلامية متنوعة في مكتبة إسلامية متنوعة , المزيد من كتب الفقه العام في مكتبة كتب الفقه العام , المزيد من كتب التوحيد والعقيدة في مكتبة كتب التوحيد والعقيدة , المزيد من مؤلفات حول الحديث النبوي الشريف في مكتبة مؤلفات حول الحديث النبوي الشريف , المزيد من كتب أصول الفقه وقواعده في مكتبة كتب أصول الفقه وقواعده , المزيد من التراجم والأعلام في مكتبة التراجم والأعلام , المزيد من السنة النبوية الشريفة في مكتبة السنة النبوية الشريفة
عرض كل كتب إسلامية ..
اقرأ المزيد في مكتبة كتب إسلامية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب تقنية المعلومات , اقرأ المزيد في مكتبة المناهج التعليمية والكتب الدراسية , اقرأ المزيد في مكتبة القصص والروايات والمجلّات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الهندسة والتكنولوجيا , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب والموسوعات العامة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب تعلم اللغات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التنمية البشرية , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب التعليمية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب التاريخ , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الأطفال قصص ومجلات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الطب , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب العلمية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم سياسية وقانونية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الأدب , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الروايات الأجنبية والعالمية , اقرأ المزيد في مكتبة كتب اللياقة البدنية والصحة العامة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب الأسرة والتربية الطبخ والديكور , اقرأ المزيد في مكتبة الكتب الغير مصنّفة , اقرأ المزيد في مكتبة كتب المعاجم واللغات , اقرأ المزيد في مكتبة كتب علوم عسكرية و قانون دولي
جميع مكتبات الكتب ..