❞ كتاب لمسات بيانية في نصوص من التنزيل ❝  ⏤ فاضل صالح السامرائي

❞ كتاب لمسات بيانية في نصوص من التنزيل ❝ ⏤ فاضل صالح السامرائي

لمسات بيانية في نصوص من التنزيل من مباحث قرآنية عامة


إن إعجاز القرآن أمرٌ متعدد النواحي متشعب الاتجاهات، ومن المتعذر أن ينهض لبيان الإعجاز القرآني شخص واحد ولا حتى جماعة في زمن ما مهما كانت سعة علمهم واطلاعهم وتعدد اختصاصاتهم، إنما هم يستطيعون بيان شيء من أسرار القرآن في نواحٍ متعددة حتى زمانهم هم، ويبقى القرآن مفتوحاً للنظر، لمن يأتي في المستقبل ولما يجد من حديد. وسيجد فيه أجيال المستقبل من ملامح الإعجاز وإشاراته ما لم يخطر على بال. على أن التعبير الواحد، قد ترى فيه إعجازاً لغوية جمالياً، وترى فيه في الوقت نفسه، إعجازاً علمياً، أو إعجازاً تاريخياً، أو إعجازاً نفسياً، أو إعجازاً تربوياً، أو إعجازاً تشريعياً، أو غير ذلك. فيأتي اللغوي، ليبين مظاهر إعجازه اللغوي، وأنه لا يمكن استبدال كلمة بأخرى، ولا تقديم ما أُخِّر أو تأخير ما قُدِّم، أو توكيد ما نزع منه التوكيد، أو عدم توكيد ما أكّد، ويأتيك عالم الطب ليقول من وجهة نظر الطب، ألطف وأدق مما يقوله اللغوي. ويأتيك العالم في التشريع، ليقول مثل ذلك من وجهة نظر التشريع والقانون. ويأتيك المؤرخ ليقول مثل ذلك من وجهة نظر التاريخ، ويأتيك صاحب كل علم، ليقول مثل ذلك من وجهة نظر علمه. فاضل صالح السامرائي - فاضل السامرائي أستاذ اللغة العربية في جامعة بغداد حتى تقاعد في العام 1998.

وكان ضيفاً رئيساً في برنامج «لمسات بيانية» على قناة الشارقة الإمارتية، وهو برنامج تلفزيوني يشرح الإعجاز البياني في القرآن الكريم.


❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ معاني النحو الجزء الأول ❝ ❞ بلاغة الكلمة في التعبير القرآني ❝ ❞ لمسات بيانية في نصوص من التنزيل ❝ ❞ الجملة العربية تأليفها وأقسامها ❝ ❞ أسئلة بيانية في القرآن الكريم ج/1 ❝ ❞ نبوة محمد من الشك إلى اليقين ❝ ❞ الجملة العربية والمعنى ❝ ❞ معاني الأبنية في العربية ❝ ❞ ابن جنى النحوي ❝ الناشرين : ❞ دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الفكر للطباعة والنشر بسوريا ❝ ❞ دار الفكر المعاصر ❝ ❞ دار ابن كثير ❝ ❞ المكتبة الشاملة ❝ ❞ مكتبة التابعين ❝ ❞ دار عمار ❝ ❞ جامعة الشارقة ❝ ❞ مطبعة الإرشاد - بغداد ❝ ❞ شركة العاتك لصناعة الكتاب ❝ ❞ مكتبة القدس بغداد ❝ ❞ دار النذير للطبااعة والنشر والتوزيع ❝ ❱
من كتب علوم القرآن كتب التفاسير وعلوم القرآن الكريم - مكتبة كتب إسلامية.


اقتباسات من كتاب لمسات بيانية في نصوص من التنزيل

نبذة عن الكتاب:
لمسات بيانية في نصوص من التنزيل

2003م - 1445هـ
لمسات بيانية في نصوص من التنزيل من مباحث قرآنية عامة


إن إعجاز القرآن أمرٌ متعدد النواحي متشعب الاتجاهات، ومن المتعذر أن ينهض لبيان الإعجاز القرآني شخص واحد ولا حتى جماعة في زمن ما مهما كانت سعة علمهم واطلاعهم وتعدد اختصاصاتهم، إنما هم يستطيعون بيان شيء من أسرار القرآن في نواحٍ متعددة حتى زمانهم هم، ويبقى القرآن مفتوحاً للنظر، لمن يأتي في المستقبل ولما يجد من حديد. وسيجد فيه أجيال المستقبل من ملامح الإعجاز وإشاراته ما لم يخطر على بال. على أن التعبير الواحد، قد ترى فيه إعجازاً لغوية جمالياً، وترى فيه في الوقت نفسه، إعجازاً علمياً، أو إعجازاً تاريخياً، أو إعجازاً نفسياً، أو إعجازاً تربوياً، أو إعجازاً تشريعياً، أو غير ذلك. فيأتي اللغوي، ليبين مظاهر إعجازه اللغوي، وأنه لا يمكن استبدال كلمة بأخرى، ولا تقديم ما أُخِّر أو تأخير ما قُدِّم، أو توكيد ما نزع منه التوكيد، أو عدم توكيد ما أكّد، ويأتيك عالم الطب ليقول من وجهة نظر الطب، ألطف وأدق مما يقوله اللغوي. ويأتيك العالم في التشريع، ليقول مثل ذلك من وجهة نظر التشريع والقانون. ويأتيك المؤرخ ليقول مثل ذلك من وجهة نظر التاريخ، ويأتيك صاحب كل علم، ليقول مثل ذلك من وجهة نظر علمه.
.
المزيد..

تعليقات القرّاء:

لمسات بيانية في نصوص من التنزيل من مباحث قرآنية عامة تحميل مباشر :
تحميل
تصفح

لمسات بيانية في نصوص من التنزيل من مباحث قرآنية عامة 

لمسات بيانية في سورة البقرة
تحميل كتاب اللمسات البيانية لسور القرآن الكريم pdf
موقع الدكتور فاضل صالح السامرائي
تحميل حلقات لمسات بيانية mp3
كتاب أسئلة بيانية في القرآن الكريم للسامرائي pdf
مختصر لمسات بيانية
كتاب لمسات بيانية المكتبة الشاملة
لمسات بيانية فاضل السامرائي



سنة النشر : 2003م / 1424هـ .
حجم الكتاب عند التحميل : 5 ميجا بايت .
نوع الكتاب : pdf.
عداد القراءة: عدد قراءة لمسات بيانية في نصوص من التنزيل

اذا اعجبك الكتاب فضلاً اضغط على أعجبني
و يمكنك تحميله من هنا:

تحميل لمسات بيانية في نصوص من التنزيل
شكرًا لمساهمتكم

شكراً لمساهمتكم معنا في الإرتقاء بمستوى المكتبة ، يمكنكم االتبليغ عن اخطاء او سوء اختيار للكتب وتصنيفها ومحتواها ، أو كتاب يُمنع نشره ، او محمي بحقوق طبع ونشر ، فضلاً قم بالتبليغ عن الكتاب المُخالف:

برنامج تشغيل ملفات pdfقبل تحميل الكتاب ..
يجب ان يتوفر لديكم برنامج تشغيل وقراءة ملفات pdf
يمكن تحميلة من هنا 'http://get.adobe.com/reader/'

المؤلف:
فاضل صالح السامرائي - Fadel Saleh Al Samurai

كتب فاضل صالح السامرائي فاضل السامرائي أستاذ اللغة العربية في جامعة بغداد حتى تقاعد في العام 1998. وكان ضيفاً رئيساً في برنامج «لمسات بيانية» على قناة الشارقة الإمارتية، وهو برنامج تلفزيوني يشرح الإعجاز البياني في القرآن الكريم. ❰ له مجموعة من الإنجازات والمؤلفات أبرزها ❞ معاني النحو الجزء الأول ❝ ❞ بلاغة الكلمة في التعبير القرآني ❝ ❞ لمسات بيانية في نصوص من التنزيل ❝ ❞ الجملة العربية تأليفها وأقسامها ❝ ❞ أسئلة بيانية في القرآن الكريم ج/1 ❝ ❞ نبوة محمد من الشك إلى اليقين ❝ ❞ الجملة العربية والمعنى ❝ ❞ معاني الأبنية في العربية ❝ ❞ ابن جنى النحوي ❝ الناشرين : ❞ دار ابن حزم للطباعة والنشر والتوزيع ❝ ❞ دار الفكر للطباعة والنشر بسوريا ❝ ❞ دار الفكر المعاصر ❝ ❞ دار ابن كثير ❝ ❞ المكتبة الشاملة ❝ ❞ مكتبة التابعين ❝ ❞ دار عمار ❝ ❞ جامعة الشارقة ❝ ❞ مطبعة الإرشاد - بغداد ❝ ❞ شركة العاتك لصناعة الكتاب ❝ ❞ مكتبة القدس بغداد ❝ ❞ دار النذير للطبااعة والنشر والتوزيع ❝ ❱. المزيد..

كتب فاضل صالح السامرائي